منتديات سيتى شات

الذكاء عند طفلك

اذهب الى الأسفل

جديد الذكاء عند طفلك

مُساهمة من طرف angel love في السبت أغسطس 07, 2010 4:51 am



الذكاء



ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى والتنظيم والادراك الواضح والربط بالمعلومات السابقة، وهذه

كلها عوامل تسهم في التثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف من الذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيء لايفهمه.



ان تعليم الاطفال الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليب حيث تعتمد على الفهم والتنظيم لمحتوى المادة المدروسة




ومن أهم الاساليب:



ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل طريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوع وابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعية وجمع المعطيات في تصنيفات ومجموعات مع اختيار تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف على العلاقات

الجوهرية بين المجموعات والربط بين اجزاء الموضوع.



ـ استخدام الرسوم والمخططات والرسوم الهندسية والصور القائمة على اساس الشرح الكلامي.



ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق بها ومن شتى الانواع.



ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي. لذلك لابد من الاستخدام العقلاني للتكرار



ويكون بمراعاة الامور التالية: توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة (الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكون طويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة)



هذا التكرار الموزع افضل من التكرار

المتلاحق.



والفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعب والملل اللذين يشتتان الانتباه.



ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خال تماما من الفعاليات المقحمة التي يواجهها الانسان في يقظته، ويفضل ان تقرأ



المادة قبل النوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مرات تتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبي للفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرا بينها وبين المعلوات الاصلية المراد حفظها فحفظ درس في اللغة

العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا. ويقل التأثير السلبي كلما كانت الفعاليات السابقة واللاحقة مختلفة.



ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودة المحتوى وذات وحدة (مثلا ابيات قليلة يمثل مضمونها حدثا واحدا) فان الطريقة الجزئية الكلية هي الافضل في التكرار ويقصد بها تكرار المادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادة طويلة (قصيدة طويلة) أو

موضوعا متشعب الجوانب فيفضل الطريقة الجزئية القائمة على تقسيم القصيدة الى اجزاء ويشترط ان يكون لكل جزء وحده

او فكرة رئيسية.



ـ لايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباه والفهم وربط الاجزاء في تنظيم عقلي يبرز تسلسل

الافكار وترابطها كما يربطها بالخبرات السابقة
avatar
angel love
مشرفه القسم
مشرفه القسم

مصر




متميز
الاوسمه الوسام الزهبي

انثى
عدد المشاركات 1291
الاسد الكلب
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 08/05/2010

http://citychat.yoo7.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: الذكاء عند طفلك

مُساهمة من طرف نور العيون في الإثنين أغسطس 23, 2010 4:06 am

بارك.الله.فيكي.ملاك
avatar
نور العيون
مشرفه القسم
مشرفه القسم

مصر




متميز
الاوسمه وسام المشرفه المميزه

انثى
عدد المشاركات 1445
العقرب الكلب
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

http://citychat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: الذكاء عند طفلك

مُساهمة من طرف ملكه الاحساس في الثلاثاء مارس 15, 2011 12:55 am

موضوع جميل جدا
بس انتى عارفه نظام التعليم
فى مصر نخرج من العربى على الماث عدل
وبعديت على الانجليزى جرى
وعلى كده الاطفال حالهم يزعل والله
Smile








avatar
ملكه الاحساس
عضو موهوب
عضو موهوب

مصر


غير معروف

متميز
الاوسمه الوسام الزهبي

انثى
عدد المشاركات 2707
الحمل القرد
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

http://citychat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى