منتديات سيتى شات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات
مرحبا بك يا زائر نحن نتشرف بتواجد كل العابرين من الأعضاء الطيبين و الطيبات وبكل من يثرى أو تثرى المنتدى بالحوار و المناقشة و المساهمات المفيدة فليس للبخاء مكان هنا ساهمَ / ساهمي بكلمة طيبة أو مقال أو لوحة أو قَصيدة أو فكرة أو رأي أو خبرة يدفع حياتنا للأمام أخر عضو مسجل Dina-Essam فمرحبا به .. تحيات لكم إدارة منتديات سيتى شات

شرح نماذج العولمة الاجتماعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

gneralmaximos
gneralmaximos
عضو مؤسس
عضو مؤسس
اعلام الدول : مصر
عبر عن مودك : ممتازه
العمل : مهندس
مهاراتك الفنية : ركوب الخيل
الجنس : ذكر
السمعة : ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات : 3291
نقاط : 32224
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
https://citychat.yoo7.com

مُساهمةgneralmaximos الأربعاء أكتوبر 13, 2010 12:31 am

[size=24]
(2) مرحلة الإمبريالية المهنية Phase Two : Professional Imperialism
وتمتد من الأربعينات إلى السبعينات من القرن العشرين ، وكان اتجاه انتقال النماذج المهنية (خدمة الفرد وخدمة الجماعة وتنظيم المجتمع) في هذه المرحلة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أوربا وإنجلترا وبقية أنحاء العالم ، واستمرت نفس القيم التي وجدناها في المرحلة السابقة ، مع نظرة مترفعة إلى الثقافات المحلية على أنها "عوائق" في طريق التقدم ينبغي إزاحتها من الطريق ، وتم تصدير النموذج العلاجي للرعاية الاجتماعية دون أي محاولة لتطويعه للظروف الثقافية أو الاقتصادية الموجودة في الدول المستوردة.


(3) مرحلة التوطين وإعادة النظر في الأطر التصورية
Reconceptualization & IndigenizationPhase Three :
وتمتد هذه المرحلة من السبعينات إلى التسعينات من القرن العشرين ، حيث كان التأكيد على قيم التمايز ، والمحلية ، والإقليمية … ذلك أن ظهور عدم التوافق بين النماذج المستوردة وبين حاجات الدول النامية قد أدى إلى التشكك في مدي صلاحية النماذج الغربية للممارسة في تلك الدول ، مما أدى إلى ظهور حركات إصلاحية في السبعينات في مختلف مناطق العالم ، حركات تستهدف إعادة النظر في الأطر التصورية التي تنطلق منها ممارسة وتعليم الخدمة الاجتماعية ، وقد عرفت هذه الحركات في أمريكا الجنوبية باسم حركة "إعادة النظر في الأطر التصورية للخدمة الاجتماعية"
Reconceptualization ، بينما عرفت في الشرق الأوسط والهند وإفريقيا بحركة توطين الخدمة الاجتماعية


(4) مرحلة التنمية الاجتماعية الدولية في القرن الحادي والعشرين
Phase Four : International Social Development in the 21st Century:
لقد تبينت الدول النامية نقائص النماذج الطبية والعلاجية السائدة في الخدمة الاجتماعية الغربية ، ومن ثم فقد تحركت في الاتجاهات الأكثر تقدمية للتنمية الاجتماعية ، وهذا التوجه – فيما ترى المؤلفتان - يصلح لإرساء أساس لنوع جديد من التعاون الدولي المبني على تبادل الأفكار والقيم والفائدة المشتركة بدلا من أن يكون طريقا ذا اتجاه واحد لاستيراد الأفكار من الغرب ، ذلك أن توجُّه التنمية الاجتماعية الدولية يمكن أن يكون فعالا في تقديم رؤية جديدة لمواجهة المشكلات الاجتماعية في الغرب ، وهما تريان أن التنمية الاجتماعية كنظرية وكأيديولوجية معترف بها دوليا تقدم أساسا مشتركا يمكن أن تتوحد حوله الخدمة الاجتماعية حول العالم ، مما يزيد من قدرتنا المشتركة على مواجهة القضايا و المشكلات الاجتماعية على المستوى الدولي ، وتتميز هذه المرحلة الجديدة القادمة بالتبادل المتعدد-الاتجاهات للأفكار ، مما يؤدي إلى إثراء الممارسة عن طريق بناء شبكات التعاون الدولي ، أما القيم التي ستسود فهي الديموقراطية ، والتعددية ، مع اتساع مفهوم الخدمة ليتضمن الأنساق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وتشير روزماري ساري في نفس هذا السياق إلى أن الخدمة الاجتماعية الدولية في القرن الحادي والعشرين لايمكن إلا أن تكون تعاونية متآزرة collaborative ، حيث لم يعد هناك مكان لعمليات نقل النماذج والمناهج والممارسات في اتجاه واحد unidirectional من الدول المتقدمة اقتصاديا إلى الدول النامية (Sarri, 1997: 387-188)

وإذن فإنه لم يعد من المقبول في عصر العالم الواحد أن يظل تعليم الخدمة الاجتماعية في أي دولة محليا متقوقعا على ذاته ، أو أن يستمر كجزيرة منعزلة منبتة الصلة بغيرها من منظومات تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية على المستوى الدولي … يجتر ويعيد اجترار ما انتهى إليه من مفاهيم ومناهج وكتابات في ظلال الظروف التاريخية التي شكلته ، وفي إسار الارتباطات المصلحية الضيقة التي كبلته ، فالمشتغلون بتعليم الخدمة الاجتماعية من الآن فصاعدا لن يعدوا طلابهم للعمل في الظروف شبه المستقرة التي كانت سائدة في الماضي ، والتي كان يمكن أن تحتمل مثل هذا التضييع الواعي أو غير الواعي لطاقات المشاركين في منظومات تعليم الخدمة الاجتماعية (بشكل لا يختلف كثيرا عن ما يحدث في بقية المنظومات الأخرى على مستوى المجتمع الكبير) بدون أن تظهر له نتائج خطيرة ، بل هم اليوم يعدون طلابهم للعمل في جو عاصف يموج بالتغيرات ، وفي إطار تفاعل إجباري مع أبعاد وقوى مراكزها تقع "خارج" النسق المحلي ، وإن من الضروري لمنظومة تعليم الخدمة الاجتماعية في مصر أن تتعرف على هذه الظروف الجديدة وأن تتفهمها وتستوعبها منطلقة من وضوح الرؤية حول هويتها وثقافتها وحضارتها ، بما يمكنها من الاستجابة للتحديات التي يفرضها هذا الواقع الجديد ومن استثمار الفرص التي يطرحها .

ويقرر ريتشارد إيستيس أنه لم يعد هناك مفر من أن تتخذ برامج تعليم الخدمة الاجتماعية اليوم بعدا دوليا في القرن الجديد ، حتى أنه قد أطلق على مؤلفه القيم في هذا السياق “Internationalizing Social Work Education” والذي أشار فيه إلى ثلاثة نماذج تتفاوت فيما بينها من حيث المدخل الذي تتخذه للانطلاق من هذا البعد الدولي وهي:
(1) نموذج الرعاية الاجتماعية The Social Welfare Model
(2) نموذج التنمية الاجتماعية The Social Development Model
(3) نموذج النظام العالمي الجديد المنشود The New World Order Model



وفيما يلي نذكر المفاهيم الأساسية التي يقوم عليها كل من تلك النماذج لبيان معالمها الأساسية (Estes : 23-34) :
(1) نموذج الرعاية الاجتماعية :
ترجع أصول هذا النموذج إلى دراسات السياسات الاجتماعية المقارنة ، والبحث الاجتماعي المقارن ، والمداخل عبر-الثقافية للممارسة ، وهو يعطي محاولة فهم السلوك البشري والتنظيمات الاجتماعية عبر الزمان والمكان وفي مختلف الثقافات مكانا خاصا في تعليم الخدمة الاجتماعية ، ويستند إلى فلسفة تقديم الخدمات والقيم المهنية الراسخة لمهنة الخدمة الاجتماعية ، انطلاقا من القاعدة المؤسسية لبرامج وأنشطة الخدمة الاجتماعية المهنية ، والبرامج التعليمية المنطلقة من هذا النموذج تركز على محاولة فهم أوجه التشابه والاختلاف بين منظومات الرعاية الاجتماعية وتطورها بين الدول المختلفة ، وعلى إكساب الطلاب منظورا نقديا يمكنهم من تقدير ما يملكه الآخرون من بصائر وتقدير ما يملكونه محليا في ضوء ذلك ، كما تركز على إكسابهم بصيرة متعمقة حول الطريقة التي تتشكل بها حاجات الناس بتأثير البيئة الاجتماعية والمحيط الثقافي.

(2) نموذج التنمية الاجتماعية :
ترجع أصول هذا النموذج إلى ممارسة تنظيم المجتمع وتنمية المجتمع المحلي ، وهي أصول تؤكد على تعدد التخصصات وتعدد قطاعات العمل ، ومحور الاهتمام في هذا النموذج هو تقديم إطار يمكن من خلاله فهم الأسباب التي تؤدي إلى البؤس والهوان البشري وإلى شيوع الظلم الاجتماعي ، والتوصل للطرق والمنهجيات التي تمكننا من مواجهتها بشكل جماعي فعال على مستوى العالم ، ويستمد هذا النموذج قاعدته النظرية من عدد كبير من التخصصات كالعلوم السياسية (مجالات القوة – التأثير السياسي- الأحزاب السياسية) وعلم الاقتصاد (نظريات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك) وعلم الاجتماع (سوسيولوجيّة الحركات الاجتماعية والشعبية) والفلسفة والدين (نظريات العدالة الاجتماعية – النظريات الأخلاقية) والتربية (نظريات تعليم الكبار).


قد أنسي يوما اني على قيد الحياة ،، ولكن كيف أنسى انك كل الحياة
..
لن انــــــدم علـــــى أي  إحســـــاس صــــــادق بذلتــــه

ان أحبك هو.... ان الازمك ما بقي من حياتك

وان  أحضر لك أشياؤك الحبيبات مدي العمر

أحدهم ترك باب الجنة مفتوحا لانى رأيت ملاكا يمشى على الارض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى