منتديات سيتى شات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات
مرحبا بك يا زائر نحن نتشرف بتواجد كل العابرين من الأعضاء الطيبين و الطيبات وبكل من يثرى أو تثرى المنتدى بالحوار و المناقشة و المساهمات المفيدة فليس للبخاء مكان هنا ساهمَ / ساهمي بكلمة طيبة أو مقال أو لوحة أو قَصيدة أو فكرة أو رأي أو خبرة يدفع حياتنا للأمام أخر عضو مسجل هند مصطفي فمرحبا به .. تحيات لكم إدارة منتديات سيتى شات

المشى بين القبور حافيا وهى من سنن الرسول (ص) وهى سنة منسية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

Mohamed Alprans
Mohamed Alprans
مشرف القسم
مشرف  القسم
اعلام الدول : مصر
عبر عن مودك : ممتازه
العمل : جامعي
مهاراتك الفنية : الكتابة
الجنس : ذكر
السمعة : ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات : 180
نقاط : 22941
تاريخ الميلاد : 14/12/1997
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
https://citychat.yoo7.com/forum

مُساهمةMohamed Alprans الأحد يناير 01, 2012 2:09 pm


المشي بين القبور حافيا...سنة منسية...




درج الناس على دخول المقبرة والمشي بين القبور منتعلين، وفي ذلك مخالفة
لهدي النبي صلى الله عليه وسلم. وقلما تجد من يطبق هذا (حسب علمي ومشاهدتي)
فقد سمعت بمن يطبقون ذلك ولم أرهم ، فغالب فعل الناس قائم على تعطيل هذه
السنة ،وأغلب الظن أنه لجهلهم بها .


ولذلك أحببت أن أساهم بنشر هذه السنة والتحذير من المخالفة ، راجيا ممن
يقرأ هذا الموضوع من الأخوة الأفاضل أن يساهم في هذا الأمر ، أولا بأن
يطبقه في نفسه ، ومن ثم أن ينشره ويدعو الناس لتطبيقه عسى الله أن يكتب لنا
جميعا أجر إحياء سنة من سنن النبي عليه الصلاة والسلام الذي قال :
(من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس ، كان له مثل أجر من عمل بها ، لا
ينقص من أجورهم شيئا، ومن ابتدع بدعة فعُمِلَ بها كان عليه أوزار من عمل
بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا) صحيح لغيره –صحيح ابن ماجة للإمام
الألباني برقم 209.


وفي قصة رجم اليهودي الزاني قال عليه الصلاة والسلام:
( اللهم إني أول من أحيا أمرك إذ أماتوه)رواه مسلم (3212) عن البراء بن عازب رضي الله عنه



المصدر:
قال الإمام الألباني- رحمه الله- في كتابه "أحكام الجنائز " تحت المسألة (88 و123 ) ما يلي:[i]
{ ولا يمشي بين قبور المسلمين في نعليه، لحديث بشير بن الخصاصية-رضي الله
عنه- قال بينما أماشي رسول -الله صلى الله عليه وسلم- آخذا بيده، فقال: يا
ابن الخصاصية ما أصبحتَ تنقُم على الله؟ [ii] أصبحت تماشي رسول الله!
[قال:أحسبه قال:آخذا بيده] ، فقلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي،ما أصبحتُ
أنقُمُ على الله شيئا، كل خير فَعَل بي الله.
فأتى على قبور المشركين، فقال: لقد سبق هؤلاء بخير كثير، ثلاث مرات.
ثم أتى على قبور المسلمين، فقال: لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا، ثلاث مرات.
فبينما هو يمشي إذ حانت منه نظرةٌ، فإذا هو برجل يمشي بين القبور عليه
نعلان، فقال: يا صاحب السَّبْتِيَّتَيْنِ! ويحك ألقِ سبتيتيك، فنَظَر فلمّا
عرفَ الرجلُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- خلع نعليه فرمى بهما.) أخرجه
أبو داود...وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي وأقره الحافظ...وجود
إسناده الإمام أحمد، وحسن إسناده النووي.



ثم قال الإمام الألباني عقبه:
قال الحافظ في الفتح3/160 :
(والحديث يدل على كراهة[iii]المشي بين القبور بالنعال، وأغرب ابن حزم فقال:
" يحرم المشي بين القبور بالنعال السبتية دون غيرها!" وهو جمود شديد. وأما
قول الخطّابي:"يشبه أن يكون النهي عنهما لما فيهما من الخُيلاَء" فإنه
مُتَعَقبٌ بأن ابن عمر كان يلبس النعال السبتية، ويقول:إن النبي صلى الله
عليه وسلم كان يلبسها. وهو حديث صحيح. وقال الطحاوي:"يحمل نهي الرجل
المذكور على أنه كان في نعليه قَذَرٌ، فقد كان النبي يصلي في نعليه ما لم
ير فيهما أذى") أهـ


قلت (الألباني): وهذا الاحتمال (قول الطحاوي) بعيد، بل جزم ابن حزم (5/137)
ببطلانه، وأنه من التقول على الله! والأقرب أن النهي من باب احترام
الموتى، فهو كالنهي عن الجلوس على القبر الآتي في المسألة (128 فقرة 6)،
وعليه فلا فرق بين النعلين السبتيتين وغيرهما من النعال التي عليها شعر، إذ
الكل في مثابةٍ واحدةٍ في المشي فيها بين القبور ومنافاتها لاحترامها، وقد
شرح ذلك ابن القيم في "تهذيب السنن" (4/343-345) ونقل عن الإمام أحمد أنه
قال: "حديث بشير جيد، أذهب إليه إلاّ من علّة".


وقد ثبت أن الإمام أحمد كان يعمل بهذا الحديث، فقال أبو داود في
"مسائله"ص158): " رأيت أحمد إذا تبع الجنازة فقَرُبَ من المقابر خلع
نعليه".


(وكذا في "العلل" (3091)-طبع بيروت) فرحمه الله ، ما كان أَتْبَعَهُ للسُّنة!}



وجزاكم الله خيرا




[i]صفحة (172، 252) باب الدفن وتوابعه، وباب قسم زيارة القبور "الطبعة الأولى للطبعة الجديدة-مكتبة المعارف-الرياض- 1412هـ"
[ii] لهذا مناسبة يمكن الرجوع إليها ، ذكرها الإمام الألباني في هامش صفحة 172.
[iii]المقصود : كراهة تحريمية لا تنزيهية ،ونهي النبي صلى الله عليه وسلم
الأصل فيه التحريم ما لم يصرف بقرينة ، والسياق هنا يؤكد التحريم ، فلو كان
مكروها لما أمره بالنزع وبقوله "ويحك" والله أعلم.



<div style="text-align: center;"><span style="color: Red;">علمتنى الحياهــ</span><br><span style="color: Blue;">أنـ لا أتعلـــقـ بشــيء ، فــكلنـــا ذاهبــونـ </span><br><span style="color: DarkOrchid;">    و إنـ أحببــتـ أحــبـ بصمـتـ  فلا داعــى للجنـــونـ </span><br><span style="color: DarkRed;">    و أنـ لا أتحـــدثـ عـــنـ كرهــي للبعـــضـ</span><br><span style="color: Red;">    فربمـــا فــي داخلهـمـ  حبــاً فــي القلـبـ يخفونـ </span><br><span style="color: Magenta;">    فمـــا الحيـــاة ســـوى مطـــار</span><br>    قادمـونـ  منــة و مغـــادرونـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى