منتديات سيتى شات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات
مرحبا بك يا زائر نحن نتشرف بتواجد كل العابرين من الأعضاء الطيبين و الطيبات وبكل من يثرى أو تثرى المنتدى بالحوار و المناقشة و المساهمات المفيدة فليس للبخاء مكان هنا ساهمَ / ساهمي بكلمة طيبة أو مقال أو لوحة أو قَصيدة أو فكرة أو رأي أو خبرة يدفع حياتنا للأمام أخر عضو مسجل مايكروسيستم فمرحبا به .. تحيات لكم إدارة منتديات سيتى شات

صيغ الاذان وشروطه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

Admin
Admin
إدارة المنتدى
 إدارة المنتدى
اعلام الدول : مصر
عبر عن مودك : ممتازه
العمل : موظف
مهاراتك الفنية : الكتابة
الجنس : ذكر
السمعة : ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات : 4963
نقاط : 38540
تاريخ الميلاد : 01/01/1991
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
https://www.youtube.com/@BayutOfficial

مُساهمةAdmin الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:00 am


-بسم الله-

صيغ الاذان وشروطه  534image
مازلنا اخواني مع سلسلة التعريف بالاذان وما يشمله من مواضيع:
صيغ الأذان

أولاً: أذان عبد الله بن زيد رضي الله عنه بتربيع التكبير وتثنية سائر الأذان بغير ترجيع .
فعن عبد الله بن زيد رضي اله عنه قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه
وسلم بالناقوس يعمل ليضرب به للناس لجمع الصلاة، طاف بي وأنا نائم رجل يحمل
ناقوساً في يده، فقلت: يا عبد الله، أتبيع الناقوس؟ قال وما تصنع به؟ فقلت
ندعو به إلى الصلاة، قال: أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ فقلت بلى،
قال: فقال: تقول:
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله .
أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله .
حيً على الصلاة، حيَّ على الصلاة .
حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح .
الله أكبر، الله أكبر .
لا إله إلا الله .
قال: ثم استأخر عني غير بعيد ثم قال: وتقول إذا أقمت الصلاة:

الله أكبر، الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله،
أشهد أن محمداً رسول الله،
حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح،
قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة،
الله أكبر، الله أكبر
لا إله إلا الله

(رواه أبو داود (499) وقال الألباني في صحيح سنن أبي داود (469): حسن صحيح). الحديث .

ثانياً: أذان أبي محذورة رضي الله عنه بتربيع التكبير، وتثنية سائر الأذان مع الترجيع .
والترجيع: أن يأتي بالشهادتين مرتين، ثم يرجع مرة ثانية فيقولها ويمد بها صوته .
فعن عبد الله بن محيريز، وكان يتيماً في حجر أبي محذورة، حتى جهزه إلى
الشام، قال: قلت لأبي محذورة: إني خارج إلى الشام، وأخشى أن أُسأل عن
تأذينك ؟ فأخبرني أن أبا محذورة قال له:
خرجت في نفر، فكنا ببعض طريق حنين، مقفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من
حنين فلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الطريق، فأذن مؤذن رسول
الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعنا
صوت المؤذن، ونحن عنه متنكبون، فظللنا نحكيه ونهزأ به، فسمع رسول الله صلى
الله عليه وسلم الصوت، فأرسل إلينا حتى وقفنا بين يديه، فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
" أيُكم الذي سمعت صوته قد ارتفع ؟ " فأشار القوم إليّ وصدقوا، فأرسلهم
كلهم وحبسني، فقال: " قم فأذن بالصلاة " فقمت، فألقى عليّ رسول الله صلى
الله عليه وسلم التأذين هو بنفسه، قال: قل:

" الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر
أشهد أن لا إله الله * أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله * أشهد أن محمداً رسول الله
ثم قال: " ارجع فامدد صوتك " ثم قال: قل:
أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله
حي على الصلاة، حيّ على الصلاة
حي على الفلاح حيّ على الفلاح
الله أكبر، الله أكبر،
لا إله إلا الله
قال: ثم دعاني حين قضيت التأذين، فأعطاني صرة فيها شيء من فضة، فقلت: يا
رسول الله: مرني بالتأذين بمكة، فقال: " قد أمرتك به " فقدمت على عتَّاب بن
أسيد، عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة فأذنت معه بالصلاة عن أمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواه النسائي، وصححه الألباني في صحيح سنن
النسائي برقم (613)).
وفي رواية أخرى، قال: وعلّمني الإقامة مرتين

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله
حيّ على الصلاة، حيّ على الصلاة
حيّ على الفلاح، حي على الفلاح
قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة
الله أكبر، الله أكبر
لا إله إلا الله
(رواه النسائي، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي برقم (614)).

شروط الأذان

الأذان عبادة من العبادات لأن الشرع رتب عليه الأجر والثواب، فلا بد لصحته من شروط،وهي:
ـ دخول الوقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم
أحدكم " (أخرجه السبعة) فدل على أنه لا يؤذن قبل حضور وقت الصلاة .
ـ أن يكون المؤذن مسلماً، لقوله صلى الله عليه وسلم: " فليؤذن لكم أحدكم "
(أخرجه السبعة) فقوله: أحدكم يعني منكم، وغير المسلم ليس منا، فلا يعتد
بأذانه لأنه من غير أهل العبادات .
ـ ذكراً، فلا يجوز أن تؤذن أنثى ـ أي في المساجد ـ لأنه يشرع فيه رفع
الصوت، وليست من أهل ذلك (انظر: منار السبيل لابن ضويان (1/63)) .
ـ عدلاً في الظاهر، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف المؤذنين بالأمانة،
فقال: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين "
(رواه الترمذي، وصححه الألباني في الإرواء برقم (217) وصحيح سنن أبي داود
(486)) .
ـ عاقلاً، فلا يصح أذان مجنون، لأن الأذان عبادة وليس هو من أهلها .
ـ مميزاً، فلا يصح أذان الطفل، لأن الأذان عبادة يشترط لها القصد والطفل لا
قصد له، وأما المميز فيصح لأن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما كان إمام
قومه وعمره ثمانِ سنين، ومن صحت إمامته صح أذانه بلا شك .
ـ ناطقاً، لأنه لا يصح إلا بالنطق .
ـ عالماً بالوقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرت الصلاة " ودخول الوقت يحتاج إلى معرفة به .
ويصح أذان الأعمى إن كان له من يخبره بدخول الوقت، فعن عبد الله بن عمر رضي
الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن بلالاً يؤذن بليل،
فكلوا واشربوا حتى يُنادي ابن أم مكتوم " ثم قال: وكان رجلاً أعمى لا ينادي
حتى يقال له: أصبحت، أصبحت (رواه البخاري (617)) .
ـ أميناً، لقوله صلى الله عليه وسلم: " أمناء الناس على صلاتهم وسحورهم
المؤذنون " (رواه البيهقي وحسنه الألباني في الإرواء برقم (221)) .
ـ أن يكون الأذان بصوتٍ مرتفع، لأن المقصود إعلام الناس، لقوله صلى الله
عليه وسلم: " فليؤذن لكم " والأذان الإعلام . ولقوله صلى الله عليه وسلم: "
فإنه أندى صوتاً منك " (رواه أبو داود (499) وصححه الألباني في صحيح سنن
أبي داود (469)) .
ـ أن يكون الأذان مرتباً متوالياً عرفاً، لأنه شُرع كذلك، ولأنه لا يُعلم
مع الإخلال بهما أنه أذان، ويجوز أن يتكلم كلاماً يسيراً لا يقطع الموالاة،
قال البخاري: ( باب الكلام في الأذان ) وتكلم سليمان بن صُرَد في أذانه،
وقال الحسن: لا بأس أن يضحك وهو يؤذن أو يقيم .
ـ أن يكون الأذان من واحد، فلا يصح أن يبني على أذان غيره، لأنه عبادة، قال
في الإنصاف: لو أذن واحد بعضه، وكمله آخر لم يصح بلا خلاف أعلمه (انظر
منار السبيل لابن ضويان (1/63))
وانتظروني اخواني مع باقي المواضيع ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله
صيغ الاذان وشروطه  562914 صيغ الاذان وشروطه  857445 صيغ الاذان وشروطه  693684
صيغ الاذان وشروطه  345341


صيغ الاذان وشروطه  Uia_oo13
صيغ الاذان وشروطه  Uia_oo12
صيغ الاذان وشروطه  Uia_od12

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى