دموع اليتيم تهز عرش الرحمن
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
[إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته:يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب،
فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي،اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة]
اليتيم هو من
فقد أحد والديه فلم يجد أباً يحنو عليه لم
يجد أبا يلاعبه ويحمله على كتفه ويأخذ بيده .. يشجعه ..يعلمه الوقوف والمشي.
أو أماً تعطف عليه، وتسقيه مع لبنها الحنان والأمان وافتقد دفئ حضنها وبرد قبلاتها ولذة تدليلها لهو غاية الحرمان..
يتغافل كثير من الناس عنهم، شغلتهم أموالهم وبنوهم ،
في الوقت الذي أمر به القرآن الكريم بإكرامهم وتخفيف معاناتهم وتعريف الناس بمصيبتهم ،
وبالظروف العابسة التي أحاطت بهم وأطفأت الابتسامة من على هذه الوجوه الصغيرة
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
[من ضم يتيما فكان في نفقته، وكفاه مؤونته،كان له حجابا من النار يوم القيامة،
ومن مسح برأس يتيم كان له بكل شعرة حسنة
حينما أبكي ..
ليس بأحد يمسح دموع اليتيم
وحينما أتألمْ ..
ليس بأحد يطبب على حزني الأليم
كنت أواسي نفسي .. بنفسي
كنت أدفنْ همي .. بقلبي
بالكتمان .. بالنسيان .. بالانطواءْ ..
والحرمان ..!
كنت لا أشتكي آلامي .. لأي إنسانْ ..
كنت اليتيمْ .. كنت السقيمْ
أبكي لنفسي فقط .. أسمع أنيني دون أحدْ
أهرب عن الناس .. لكي لا يضربوني ولا يؤذوني
أحس أنني .. مختلف عنهمْ
لست مثلهمْ .. غريب عنهمْ
جراحي كانت تنزفْ ..
كل وقت وكل حين
جراحي كانت تعرفْ ..
أنني وحيد ومسكين
عرفت معنى الضياع ..
وعرفت أن حياتي ستباع
آه .. ثم آه ..ثم آه .
متى تعووووووود؟
طال انتظاري ...
اخبرني متى تعود ؟؟
متى ترجع إشراقة وجهي؟؟
متى ترجع بسمة ثغري ؟؟
متى ينساني الشقاء؟؟
ويتعالى صوت أيامي بأجمل الحان الغناء؟
كطفل يتيم ينتظر كل يوم عودة ابيه ولا يمل من الانتظار
إمدد يمينك يا أباه وامسح دموعي
وارحم يتيماً ضاق ذرعاً بالألم
أغمض جفونك ساعةً وارأف لحالي
واذكر مئالك لو تذوقت اليتم
فأنا اليتيم اعيش في حزن وجوع الحب
وأنا اليتيم أعيش في عمق الألم
وأسير في دنياي لا أدري مئآلي
وأبيت ألفظ كل آهات الألم
اليتم يا أبتاه ذل وانكسارُ
اليتم فقر الروح من أدنى أمل
اليتمُ ليل حالك داجٍ مخيف
كنت أنت نور الله كنت أنت الامل ..
وماذا عن اللقيط ومجهول النسب ،
ألا يدخل هذان في مسمى اليتيم ؟.
بل ادهى وأمر لانه لايعرف له نسب سواء كان بالحلال
وا ابن حرام هؤلاء حرموا حرمانا عاما وحاجتهم إلى الرعاية
والعناية شديدة جداً
بصفتهم أيتاما، والأجر في ذلك عظيم
• لهذا اللقيط أقول ...
لا تحزن وإن رأيت ظلم المجتمع وجحوده فالمولى عز وجل سيعوضك في الاخرة ان شاء الله ,
ليت العالم كله يسمع صرخة هذا الطفل!
ابي .. لاتموت يا أبي .. لاتتركيي وحدي..
قد أموت بعدك أنا ايضا'!
هكذا صرخ هذا الطفل حين فقد اباه بانكسار
اللهم احفظ اباء وامهات المسلمين والمسلمات
[إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته:يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب،
فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي،اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة]
اليتيم هو من
فقد أحد والديه فلم يجد أباً يحنو عليه لم
يجد أبا يلاعبه ويحمله على كتفه ويأخذ بيده .. يشجعه ..يعلمه الوقوف والمشي.
أو أماً تعطف عليه، وتسقيه مع لبنها الحنان والأمان وافتقد دفئ حضنها وبرد قبلاتها ولذة تدليلها لهو غاية الحرمان..
يتغافل كثير من الناس عنهم، شغلتهم أموالهم وبنوهم ،
في الوقت الذي أمر به القرآن الكريم بإكرامهم وتخفيف معاناتهم وتعريف الناس بمصيبتهم ،
وبالظروف العابسة التي أحاطت بهم وأطفأت الابتسامة من على هذه الوجوه الصغيرة
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
[من ضم يتيما فكان في نفقته، وكفاه مؤونته،كان له حجابا من النار يوم القيامة،
ومن مسح برأس يتيم كان له بكل شعرة حسنة
حينما أبكي ..
ليس بأحد يمسح دموع اليتيم
وحينما أتألمْ ..
ليس بأحد يطبب على حزني الأليم
كنت أواسي نفسي .. بنفسي
كنت أدفنْ همي .. بقلبي
بالكتمان .. بالنسيان .. بالانطواءْ ..
والحرمان ..!
كنت لا أشتكي آلامي .. لأي إنسانْ ..
كنت اليتيمْ .. كنت السقيمْ
أبكي لنفسي فقط .. أسمع أنيني دون أحدْ
أهرب عن الناس .. لكي لا يضربوني ولا يؤذوني
أحس أنني .. مختلف عنهمْ
لست مثلهمْ .. غريب عنهمْ
جراحي كانت تنزفْ ..
كل وقت وكل حين
جراحي كانت تعرفْ ..
أنني وحيد ومسكين
عرفت معنى الضياع ..
وعرفت أن حياتي ستباع
آه .. ثم آه ..ثم آه .
متى تعووووووود؟
طال انتظاري ...
اخبرني متى تعود ؟؟
متى ترجع إشراقة وجهي؟؟
متى ترجع بسمة ثغري ؟؟
متى ينساني الشقاء؟؟
ويتعالى صوت أيامي بأجمل الحان الغناء؟
كطفل يتيم ينتظر كل يوم عودة ابيه ولا يمل من الانتظار
إمدد يمينك يا أباه وامسح دموعي
وارحم يتيماً ضاق ذرعاً بالألم
أغمض جفونك ساعةً وارأف لحالي
واذكر مئالك لو تذوقت اليتم
فأنا اليتيم اعيش في حزن وجوع الحب
وأنا اليتيم أعيش في عمق الألم
وأسير في دنياي لا أدري مئآلي
وأبيت ألفظ كل آهات الألم
اليتم يا أبتاه ذل وانكسارُ
اليتم فقر الروح من أدنى أمل
اليتمُ ليل حالك داجٍ مخيف
كنت أنت نور الله كنت أنت الامل ..
وماذا عن اللقيط ومجهول النسب ،
ألا يدخل هذان في مسمى اليتيم ؟.
بل ادهى وأمر لانه لايعرف له نسب سواء كان بالحلال
وا ابن حرام هؤلاء حرموا حرمانا عاما وحاجتهم إلى الرعاية
والعناية شديدة جداً
بصفتهم أيتاما، والأجر في ذلك عظيم
• لهذا اللقيط أقول ...
لا تحزن وإن رأيت ظلم المجتمع وجحوده فالمولى عز وجل سيعوضك في الاخرة ان شاء الله ,
ليت العالم كله يسمع صرخة هذا الطفل!
ابي .. لاتموت يا أبي .. لاتتركيي وحدي..
قد أموت بعدك أنا ايضا'!
هكذا صرخ هذا الطفل حين فقد اباه بانكسار
اللهم احفظ اباء وامهات المسلمين والمسلمات
قد أنسي يوما اني على قيد الحياة ،، ولكن كيف أنسى انك كل الحياة
..
لن انــــــدم علـــــى أي إحســـــاس صــــــادق بذلتــــه
ان أحبك هو.... ان الازمك ما بقي من حياتك
وان أحضر لك أشياؤك الحبيبات مدي العمر
أحدهم ترك باب الجنة مفتوحا لانى رأيت ملاكا يمشى على الارض
..
لن انــــــدم علـــــى أي إحســـــاس صــــــادق بذلتــــه
ان أحبك هو.... ان الازمك ما بقي من حياتك
وان أحضر لك أشياؤك الحبيبات مدي العمر
أحدهم ترك باب الجنة مفتوحا لانى رأيت ملاكا يمشى على الارض
استاذ احمد ازيك عامل ايه
علي فكره انا بعد ما سبتك انبارح روحت و فتحت الكمبيوتر بتاعي
و دخلت اكبر موقع اسلمي وطرحت عليهم سؤالك
بتاع
دموع اليتيم تهز عرش الرحمن
و الاجابه علي الموضوع كانت دي
احب ان انقلها لكم عشان الكل يعرف حقيقه الموضوع دا
ويستفيد
واريد أن اوضح شيئا حول الحديث المذكور اعلاه وبيان عدم صحته
بحيث عرض هذا الحديث في موقع سؤال وجواب فكانت الإجابة بما يلي :
الجواب :
الحمد لله
أولا :
الحديث الوارد في السؤال يُروى عن اثنين من الصحابة الكرام ، ولكن بأسانيد ضعيفة جدا :
الحديث الأول : عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(
إنّ اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله سبحانه لملائكته:
يا ملائكتي! من أبكى هذا اليتيم الذي غيّب أباه في التراب؟ فيقول الملائكة:
ربنا أنت أعلم، فيقول الله: يا ملائكتي! فإني أشهدكم أنّ لمن أسكته وأرضاه
أن أرضيه يوم القيامة» فكان عمر إذا رأى يتيما مسح رأسه، وأعطاه شيئا )
رواه ابن عدي في " الكامل " (3/142)، وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان "
(2/269)، والمعافى النهرواني في " الجليس الصالح " (319)، والثعلبي في "
الكشف والبيان " (10/230) واللفظ المسوق أعلاه من كتابه .
جميعهم من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
وهذا إسناد ضعيف جدا فيه علتان :
1- الحسن بن أبي جعفر : اتفق الأئمة على ضعفه ، حتى قال علي بن المديني :
ضعيف ضعيف . وقال فيه البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال
ابن حبان : غفل عن صناعة الحديث وحفظه ، فإذا حدث وهم وقلب الأسانيد وهو
لا يعلم ، حتى صار ممن لا يحتج به وإن كان فاضلا . انظر ترجمته في " تهذيب
التهذيب " (2/260)
2- علي بن زيد بن جدعان : ضعفه النقاد ، حتى قال فيه ابن حبان : يهم ويخطىء
فكثر ذلك منه فاستحق الترك . كما في " تهذيب التهذيب " (7/324)
ولذلك حكم أهل العلم على هذا الحديث بالضعف الشديد والنكارة :
قال ابن عدي رحمه الله – بعد أن ساق مجموعة أحاديث للحسن بن أبي جعفر -:
" لعل هذه الأحاديث التي أنكرت عليه توهّمها توهما ، أو شُبِّه عليه فغلط " انتهى من " الكامل " (3/143)
قال الذهبي رحمه الله :
" إسناده ضعيف " انتهى من " العلو " (ص/96)
وقال ابن عراق :
" في سنده مَن لم أقف لهم على ترجمة " انتهى من " تنزيه الشريعة " (2/136)
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
" هذا متن منكر جدا مع ضعف إسناده الشديد ، وفيه علل " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/5852)
وقد روى ابن أبي الدنيا في " النفقة على العيال " (رقم/615) هذا الحديث من
طريق درست بن زياد ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب من كلامه .
ولكن درست بن زياد قال فيه أبو زرعة : واهي الحديث . وقال البخاري : حديثه
ليس بالقائم . وهكذا اتفق العلماء على ضعفه كما في " تهذيب التهذيب "
(3/209)
الحديث الثاني : وقد روي الحديث أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(
إِذَا بَكَى الْيَتِيمُ وَقَعَتْ دُمُوعُهُ فِي كَفِّ الرَّحْمَنِ
تَعَالَى ، فَيَقُولُ : مَنْ أَبْكَى هَذَا الْيَتِيمَ الَّذِي وَارَيْتُ
وَالِدَيْهِ تَحْتَ الثَّرَى ؟ مَنْ أَسْكَتَهُ فَلَهُ الْجَنَّةُ )
رواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (15/35) من طريق موسى بن عيسى
البغدادي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك .
وهذا إسناد لا يثبت بسبب موسى بن عيسى ، لم نقف له على ترجمة .
لذلك قال الخطيب رحمه الله :
" هذا حديث منكر جدا ، لم أكتبه إلا بإسناده ، ورجاله كلهم معرفون إلا موسى
بن عيسى فإنه مجهول ، وحديثه عندنا غير مقبول " انتهى من " تاريخ بغداد "
(15/35)
وأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (2/168) تحت باب : " بكاء اليتيم "
وقد اتهم الإمام الذهبي موسى بن عيسى هذا بأنه واضع الحديث في أكثر من كتاب
، انظر مثلا : " تذكرة الحفاظ " (4/4)، " سير أعلام النبلاء " (14/73)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" كذب " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (5851)
ثانيا :
يكفي في هذا الباب قول الله عز وجل : ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) الضحى/9.
يقول العلامة السعدي رحمه الله :
" أي : لا تسيء معاملة اليتيم ، ولا يضق صدرك عليه ، ولا تنهره ، بل أكرمه ،
وأعطه ما تيسر ، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك " انتهى من "
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " (ص/928)
ولكن ذلك لا يتعارض مع جواز ضرب اليتيم للتأديب من غير أذى ولا إذلال ، فقد نص العلماء على ذلك .
يقول ابن عابدين رحمه الله :
" وله ضرب اليتيم فيما يضرب ولده " انتهى من " رد المحتار " (6/426)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (14/250):
" يجوز ضرب اليتيم لتأديبه بغير إلحاق ضرر به أو أذى أو إذلال " انتهى.
عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – صالح بن فوزان – بكر أبو زيد
تحياتي كم اداره منتدي
شبكه سيتي سوفت
علي فكره انا بعد ما سبتك انبارح روحت و فتحت الكمبيوتر بتاعي
و دخلت اكبر موقع اسلمي وطرحت عليهم سؤالك
بتاع
دموع اليتيم تهز عرش الرحمن
و الاجابه علي الموضوع كانت دي
احب ان انقلها لكم عشان الكل يعرف حقيقه الموضوع دا
ويستفيد
واريد أن اوضح شيئا حول الحديث المذكور اعلاه وبيان عدم صحته
بحيث عرض هذا الحديث في موقع سؤال وجواب فكانت الإجابة بما يلي :
الجواب :
الحمد لله
أولا :
الحديث الوارد في السؤال يُروى عن اثنين من الصحابة الكرام ، ولكن بأسانيد ضعيفة جدا :
الحديث الأول : عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(
إنّ اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله سبحانه لملائكته:
يا ملائكتي! من أبكى هذا اليتيم الذي غيّب أباه في التراب؟ فيقول الملائكة:
ربنا أنت أعلم، فيقول الله: يا ملائكتي! فإني أشهدكم أنّ لمن أسكته وأرضاه
أن أرضيه يوم القيامة» فكان عمر إذا رأى يتيما مسح رأسه، وأعطاه شيئا )
رواه ابن عدي في " الكامل " (3/142)، وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان "
(2/269)، والمعافى النهرواني في " الجليس الصالح " (319)، والثعلبي في "
الكشف والبيان " (10/230) واللفظ المسوق أعلاه من كتابه .
جميعهم من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
وهذا إسناد ضعيف جدا فيه علتان :
1- الحسن بن أبي جعفر : اتفق الأئمة على ضعفه ، حتى قال علي بن المديني :
ضعيف ضعيف . وقال فيه البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال
ابن حبان : غفل عن صناعة الحديث وحفظه ، فإذا حدث وهم وقلب الأسانيد وهو
لا يعلم ، حتى صار ممن لا يحتج به وإن كان فاضلا . انظر ترجمته في " تهذيب
التهذيب " (2/260)
2- علي بن زيد بن جدعان : ضعفه النقاد ، حتى قال فيه ابن حبان : يهم ويخطىء
فكثر ذلك منه فاستحق الترك . كما في " تهذيب التهذيب " (7/324)
ولذلك حكم أهل العلم على هذا الحديث بالضعف الشديد والنكارة :
قال ابن عدي رحمه الله – بعد أن ساق مجموعة أحاديث للحسن بن أبي جعفر -:
" لعل هذه الأحاديث التي أنكرت عليه توهّمها توهما ، أو شُبِّه عليه فغلط " انتهى من " الكامل " (3/143)
قال الذهبي رحمه الله :
" إسناده ضعيف " انتهى من " العلو " (ص/96)
وقال ابن عراق :
" في سنده مَن لم أقف لهم على ترجمة " انتهى من " تنزيه الشريعة " (2/136)
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
" هذا متن منكر جدا مع ضعف إسناده الشديد ، وفيه علل " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/5852)
وقد روى ابن أبي الدنيا في " النفقة على العيال " (رقم/615) هذا الحديث من
طريق درست بن زياد ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب من كلامه .
ولكن درست بن زياد قال فيه أبو زرعة : واهي الحديث . وقال البخاري : حديثه
ليس بالقائم . وهكذا اتفق العلماء على ضعفه كما في " تهذيب التهذيب "
(3/209)
الحديث الثاني : وقد روي الحديث أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(
إِذَا بَكَى الْيَتِيمُ وَقَعَتْ دُمُوعُهُ فِي كَفِّ الرَّحْمَنِ
تَعَالَى ، فَيَقُولُ : مَنْ أَبْكَى هَذَا الْيَتِيمَ الَّذِي وَارَيْتُ
وَالِدَيْهِ تَحْتَ الثَّرَى ؟ مَنْ أَسْكَتَهُ فَلَهُ الْجَنَّةُ )
رواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (15/35) من طريق موسى بن عيسى
البغدادي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك .
وهذا إسناد لا يثبت بسبب موسى بن عيسى ، لم نقف له على ترجمة .
لذلك قال الخطيب رحمه الله :
" هذا حديث منكر جدا ، لم أكتبه إلا بإسناده ، ورجاله كلهم معرفون إلا موسى
بن عيسى فإنه مجهول ، وحديثه عندنا غير مقبول " انتهى من " تاريخ بغداد "
(15/35)
وأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (2/168) تحت باب : " بكاء اليتيم "
وقد اتهم الإمام الذهبي موسى بن عيسى هذا بأنه واضع الحديث في أكثر من كتاب
، انظر مثلا : " تذكرة الحفاظ " (4/4)، " سير أعلام النبلاء " (14/73)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" كذب " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (5851)
ثانيا :
يكفي في هذا الباب قول الله عز وجل : ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) الضحى/9.
يقول العلامة السعدي رحمه الله :
" أي : لا تسيء معاملة اليتيم ، ولا يضق صدرك عليه ، ولا تنهره ، بل أكرمه ،
وأعطه ما تيسر ، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك " انتهى من "
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " (ص/928)
ولكن ذلك لا يتعارض مع جواز ضرب اليتيم للتأديب من غير أذى ولا إذلال ، فقد نص العلماء على ذلك .
يقول ابن عابدين رحمه الله :
" وله ضرب اليتيم فيما يضرب ولده " انتهى من " رد المحتار " (6/426)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (14/250):
" يجوز ضرب اليتيم لتأديبه بغير إلحاق ضرر به أو أذى أو إذلال " انتهى.
عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – صالح بن فوزان – بكر أبو زيد
تحياتي كم اداره منتدي
شبكه سيتي سوفت
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 7:34 pm من طرف دعاء مجدى
» مقاول اسفلت عسير
أمس في 7:29 pm من طرف دعاء مجدى
» بيوت الشعر من مادة ال pvc
الثلاثاء أبريل 23, 2024 9:04 am من طرف marketingonlin903
» نقل عفش مع التغليف بالرياض 20% خصم اتصل الآن
الإثنين أبريل 22, 2024 5:18 pm من طرف jana khaleed
» دينا نقل عفش حي الملقا | دينا نقل عفش بالرياض اتصل الان
الإثنين أبريل 22, 2024 5:15 pm من طرف jana khaleed
» دينا نقل عفش بالرياض أفضل شركة نقل عفش بأسعار وعروض حصرية فقط اتصل الان
الإثنين أبريل 22, 2024 5:12 pm من طرف jana khaleed
» افضل ونيت نقل عفش بالرياض 20% خصم اتصل الآن
الإثنين أبريل 22, 2024 5:10 pm من طرف jana khaleed
» دينات نقل عفش بالرياض بخصم 25 % | اتصل الـأن
الإثنين أبريل 22, 2024 5:08 pm من طرف jana khaleed
» دينا نقل عفش شمال الرياض بخصم 25 % | اتصل الــأن
الإثنين أبريل 22, 2024 5:06 pm من طرف jana khaleed
» شركة نقل اثاث بالرياض .. بأفضل الأسعار بخصم 40% اتصل الان
الإثنين أبريل 22, 2024 5:05 pm من طرف jana khaleed