أرجوا منكم قراة الموضوع لما فيه من فائدة كبيرة، وحذف لتواقيع التي فيها صور النساء، أو وضع صور النساء وانه من المؤسف أن البعض يضع صور نساء عاريات او شبه عاريات ويدعي انه من أجل فضحها فهذه أمر في خطر جد كبير وهو أمر محرم من الكتاب والسنة وأرجوا منكم قراءة الموضوع لمعرفة الأدلة الشرعية على التحريم وفيه بعض المواقف التي تفيد المسلم الذي يتوقف عند حدود الله ويتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحل ما أحل الله ويقف عند ما حرم الله خوف من الله وإيمان به.
الحمد لله والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
نعم فلقد أمرنا الله بغض أبصارنا عن النساء لما فيه من الفتنة..ولأن إطلاق البصر يُشغل القلب والعقل..فيكون ذلك الإنسان الذي يُطلق بصره عُرضة للشيطان..لأنه بعيد عن الله..
قال الإمام ابن القيم: أمر الله تعالىنبيه أن يأمر المؤمنين بغض أبصارهم وحفظ فروجهم، وأن يعلمهم أنه مشاهد لأعماله مطلع عليها: يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور [غافر:19]، ولما كان مبدأ ذلك من قبل البصر جعل الأمر بغضه مقدما على حفظ الفرج، فإن كل الحوادث مبدؤها من النظر،كما أن معظم النار من مستصغر الشرر، تكون نظرة.. ثم خطرة.. ثم خطوة.. ثم خطيئة..
قال الشاعر: كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك الســهام بلا قوس ولاوتر والعبــد ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف علىالخطر يسـر مقلته ما ضـر مهجـته *** لا مـرحبا بسرور عاد بالضـرر _______________ فاعلم اخي الحبيب أن النظر طريقٌ للفرج..
وأن النظر قد يهوي بالإنسان إلى أبعد مما يتصور..
ولنا في السلف الصالح خيرمثال .. قال ابن مسعود رضي الله عنه: ما كان من نظرة فان للشيطان فيها مطمعا..
وكان الربيع بن خثيم رحمه الله يغض بصره، فمر به نسوة، فأطرق - أي أمال رأسه إلى صدره - حتى ظن النسوة أنه أعمى، فتعوذن بالله من العمى!!..
قال ابن عباس رضي الله عنهما: الشيطان من الرجل في ثلاثة منازل: في بصره، وقلبه، وذكره، وهو من المرأة في ثلاثة منازل: في بصرها، وقلبها،وعجزها..
قال تعالى: يعلم خائنة الأعين [غافر:19]، قال: الرجل يكون في القوم فتمر بهم المرأة، فيريهم أنه يغض بصره عنها، فإن رأى منهم غفلة نظر إليها،فإن خاف أن يفطنوا إليه غض بصره، وقد اطلع الله عز وجل من قلبه أنه يود لو نظر إلى عورتها!!..
وقال عيسى ابن مريم: النظر يزرع في القلب الشهوة، وكفى بهاخطيئة.. وقال معروف: غضوا أبصاركم ولو عن شاة أنثى!!..
وقال ذا النون: اللحظات تورث الحسرات؟ أولها أسف، واخرها تلف، فمن طاوع طرفه تابع حتفه..
وخرج حسان بن أبي سنان يوم عيد، فلما عاد قالت له امرأته: كم من امرأة حسناء قد رأيت؟ فقال: والله ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندك إلى أن رجعت إليك!!!!..
قال الشاعر:
تفنى اللذاذة ممن ذاق صفوتها***من الحرام ويبقى الإثم والعار تبقى عواقب سوء في مغبتها***لا خير في لذةٍ من بعدهاالنار
أخي الفاضل: إن إطلاق البصر له أسباب كثيرة جدا يصعب حصرها، ومن أهمها: 1- اتباع الهوى وطاعة الشيطان.. 2- الجهل بعواقب النظر، وأنه يؤدي إلى الزنى، وربما أدى إلى الردة عن الإسلام، فقد ورد أن رجلا نظر إلى نصرانية فعشقها،فلم ترض منه إلا بالبراءة من الإسلام، فارتد ودخل في النصرانية!!.. 3- الاتكال على عفو الله ومغفرته، ونسيان أن الله شديد العقاب.. 4- مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج والصور الفاتنة التي تتبرج فيها النساء عن طريق القنوات الفضائية أو المجلات الخليعة.. 5- العزوف عن الزواج، فقد قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشرالشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج؟ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج...} [متفق عليه].. 6- كثرة التواجد في الأماكن التي يختلط فيها الرجال بالنساء كالأسواق مثلا. قال العلاء بن زياد: لا تتبع بصرك رداء امرأة، فإن النظرة تجعل في القلب شهوة.. 7- وجود لذة كاذبة يشعر بها الناظر في نفسه، وهي أثر من آثار الغفلة عن الله وقلة تعظيمه في القلب، إذ لو كان معظما لله عز وجل لما فرح بمعصيته.. 8- تبرج النساء في الشوارع والأسواق، وتعمد بعضهن إظهار الجمال والزينة، مما يدعو ضعاف النفوس إلى النظر إليهن.. 9- تشجيع بعض النساء لذلك بتعمد نظرهن إلى الرجال،فيجرئنهم على مبادلتهن النظرات.. _____________________ فلننتبه على أنفسنا بارك الله فيكم
قال الشاعر: والله لو قيل لي تأتي بفاحشةٍ***وأن عُقباك دُنيانا ومافيها
لقُلت لا والذي أخشى عقوبتهُ***ولابأضعافها ماكنت آتيها _____________________ لذلك أنا أطلب من أعضاء المنتدى أن يتفضلوا علينا بحذفهم لصور النساء التي في تواقيعهم ..لأنهم بذلك يأتون لأنفسهم بذنوب لاتُعدولاتحصى..لأن كل عضو سينظر إلى هذه الصور سيُحاسب عليها من وضع الصور..
وأطلب من - الإدارة والمراقبين والمشرفين أن يكونوا أكثر حزماً في موضوع صور النساء في التواقيع..لأن كُل من ولي أمر هو مُحاسب عليه كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فهذا المنتدى ملك صاحبه أو من يشرف عليه فهو المتصرف وله الحق في وضع القوانين المناسبة والتي ترضي الله او تغضبه يوم القيامة..