منتدى سيتى شات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

ملتقى العباقرة للكلام العام .

أهلا وسهلا بك يا زائر فى منتدى سيتى شات أخر عضو مسجل meenna sayed فمرحباً به ..
«-[ أجدد الأفلام فى منتدى سيتى شات - CityChat ]-»

Admin

Admin

رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس  الإدارة
اعلام الدول :
مصر
عبر عن مودك :
ممتازه
العمل :
موظف
مهاراتك الفنية :
الكتابة
الجنس :
ذكر
السمعة :
ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات :
4996
نقاط :
39623
تاريخ الميلاد :
01/01/1991
العمر :
33
تاريخ التسجيل :
03/07/2009
حساب منشئ المنتدى
هذا العضو هو مؤسس منتدى سيتى شات ، رئيس مجلس إدارة المنتدى .
كاتب المنتدى
لقد قمت بفتح أكثر من 1000 موضوعا فى المنتدى
الأكثر إعجابا
لقد حصلت على أكثر من 300 إعجابا على مواضيعك المميزة
عضو محبوب
لقد أعجب هذا العضو بأكثر من 5 مشاركات !
وسام كبار الشخصيات
هذا العضو ينتمى إلى مجموعة كبار الشخصيات العامة !
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا فى المنتدى .
عضو محبوب
هذا العضو محبوب من قبل كل إعضاء المنتدى .
لوحة إدارة المنتدى
هذا العضو متحكم فى أستخدام لوحة إدارة المنتدى بشكل كامل .
إدارة فريق العمل و المشرفين
هذا العضو يدير فريق العامل و المشرفين من حيث التوجيهات .
منشئ محتوي رقمي
هذا العضو خبير فى إنشاء المواضيع الحصرية و الهادفة .
وسام المحبة
هذا العضو محبوب من قبل رواد و أعضاء المنتدى .
شارة حساب مُحقّق
تمت مصادقة الحسابات التي حصلت على شارة مُحقّقة ، ويمكن أن تمثل علامات تجارية أو أشخاصًا بارزة.

أحاديث رمضانية غير صحيحة
منتشرة في المنتديات



1 - حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب
وشعبان وبلغنا رمضان
)


رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن
أبي الرقاد


قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي
، وابن حبان
.


وقد
بيَّن بطلانه ابن حجر
في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) .


========================================

2 - حديث : (
اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام
)


رواه الترمذي 3447 وضعفه .
وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف
.


وقال
الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم
الحاطبي
ضعيف .


وقال ابن
القيم
: في أسانيد طرق هذا الحديث لين .


وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب
حديث مسند .


========================================



3 -


حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه :
أن أوله رحمة

وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
) ... إلخ .


وهو معروف بحديث سلمان الفارسي
.


مع
الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر


في شرح هذا الحديث
مع أنه
حديث باطل .


رواه ابن
خزيمة
وقال : إن صح الخبر .


وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف

وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب
وفي متنه نكارة .


=========================================


4 -

حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان
لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها
)


رواه أبو
يعلى
9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب
ضعيف .


وأخرجه ابن
خزيمة
1886 وقال : إن صح الخبر .


=========================================



5 -

حديث : ( صوموا تصحوا )

أخرجه أحمد 2/380 والطبراني
وأبو نعيم
والحاكم ، وهو حديث ضعيف
.


=========================================

6 - حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل :


( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا

كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه
)


رواه الطبراني
بإسنادين في أحدهما
سليمان بن أحمد الواسطي


وفي الآخر خالد بن
عبدالرحمن المخزومي
، وكلامها ضعيف .


انظر : ( إتحاف السادة
المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب .


=========================================



7 -

حديث : ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة
تحت العرش
)


ذكره السيوطي في الدر
المنثور 1/182 وضعَّفه ابن
رجب
وغيره .


=========================================



8 -

حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من
الحول إلى الحول
لدخول رمضان
فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا
في هذا الشهر من عبادك أزواجًا
)


رواه
الطبراني
في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن
الوليد القلانسي
، وهو ضعيف .


=========================================



9 -

حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت
عليه الملائكة
)


أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن
ماجه 1748


والطيالسي
1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة
1332 .


=========================================



10 -

حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم
فطرًا
)


أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886 ، والبيهقي 4/237

والبغوي
1732 ، وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف


وأخرجه ابن خزيمة
2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه


وجاء عند البخاري ومسلم : ( يزال الناس بخير
ما عجلوا الفطر
) .

=========================================



11-

حديث : ( نوم الصائم عبادة )

أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293

وعزاه للبيهقي ورمز له بالضعف
من طريق عبدالله بن أبي أوفى .


وضعفه
زين الدين العراقي والبيهقي والسيوطي
.


انظر
الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 .


=========================================



12 -

حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع
والعطش

ورب قائم حظه من قيامه السهر )

رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة
بن زيد العدوي
ضعيف ، ومعناه صحيح .


=========================================



13 -

حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في
جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر
)


أخرجه الأصبهاني
وأبو موسى
المديني
.


وذكره مالك بلاغًا 1/321 وهو
مرسل من كلام ابن
المسيب


وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي
سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول


كما قال ابن المديني . فهو ضعيف
.


=========================================



14 -

حديث : ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين
وجعل
العشاء سحورًا
)


حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد .

قال ابن
عدي
: هذا الحديث من أنكر ما رأيت له .


وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة .

=========================================



15 -

حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا
فكأنما صام السنة
)

وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار
بعد الفار
)


ذكره صاحب كنز العمال 24142
وهو حديث ضعيف .


=========================================



16 -

حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء
والخميس دخل الجنة
)


رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم
يسمَّ
، والحديث ضعيف على كل حال .


=========================================



17 -

حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم )

رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر
.


=========================================



18 -

حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له
)


أورده
السيوطي في الجامع الصغير 4312


وعزاه للطبراني في الأوسط والبيهقي
في الشعب .


وفي سنده هلال بن عبدالرحمن وهو ضعيف .

=========================================



19 -

حديث : ( الصوم في الشتاء )

رواه الترمذي
797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير
بن عريب
.


لم يوثقه غير ابن حبان . وهو
ضعيف


وكذلك حديث : ( الشتاء
ربيع المؤمن
) ضعيف ومعناه صحيح .


=========================================



20 -

حديث : ( استعينوا بطعام السحر على
صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل
)


أخرجه
الحاكم
وابن
ماجه


وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان

فالحديث ضعيف .

=========================================




21 -

حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من
غير عذر

لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه
)


أخرجه
أبو داود 2396 ، والترمذي
723 وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه .


وقال : سمعت محمدًا - يعني البخاري
- يقول : في سنده أبو المطوس


ولا
أعرف له غير هذا الحديث


وقال ابن حجر
في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس


ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي
في الصغرى : لا يثبت .


=========================================




22 -

حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت )

رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 481 ، وأبو داود 2358

وفي سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه
أحمد والدارقطني .


وقال : قال يحيى : هو كذا ( ضعيف )
.


وقال أبو حاتم : متروك .

وقال ابن القيم في زاد المعاد 2/51 : لا يثبت هذا الحديث .

=========================================



23 -

حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم :
الحجامة والقيء والاحتلام
)


رواه الترمذي
719 وضعفه .


بل الحجامة
تفطر ،
والقيء إذا تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا يفطر.

=========================================



24 -

حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر
)


رواه الترمذي 801 وضعفه .
وفي سنده سعد بن طريف ضعيف
.


=========================================



25 -

حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف
عتيق من النار

فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما
مضى
)


رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري .

=========================================



26 -

حديث : ( خصاء أمتي الصيام )

قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف على سنده

لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك
أن فيه مقالاً .


========================================



27 -

حديث : ( الصوم نصف الصبر )

في سنده موسى بن عبيدة . متفق على ضعفه
.


وقد
أخرجه الترمذي 3519 ، وابن ماجه 1745 ، وأحمد والبيهقي .


ضعَّفه
الألباني في ضعيف
الجامع
.


=========================================



28 -

حديث : ( من قام ليلة العيد ) .

وفي لفظ
: ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب
)


رواه
ابن ماجه وفيه بقية مدلس
وقد عنعن ، فالحديث ضعيف .


=========================================


29 -

حديث : ( ليس في الصوم رياء )

أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري
مرسلاً
.


=========================================



30 -

حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام
ألف شهر فيما سواه
)

وفي لفظ : ( خير من ألف رمضان فيما
سواه من البلدان
)


أخرجه البيهقي
وقال : إسناده ضعيف .


وأخرجه الطبراني
في الكبير ، والضياء في المختارة .


وقال الهيثمي : فيه عبدالله بن كثير وهو ضعيف .

وقال الذهبي في
الميزان : إسناد مظلم .


=========================================



31 -

حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها
حرمة ذو الحجة
)


رواه البزار والديلمي .

وفيه يزيد بن
عبدالملك النفيلي
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 .


=========================================



32 -

حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم
عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان

استأذنوا ربهم أن
يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح
)


أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا
على علي .


وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582

والمتقي النهدي في
كنزل العمال 8/410 .


=========================================



33 -

حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا
ترد
)


أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668 ، وابن
خزيمة 1901


وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق
بن عبيدالله المدني
لا يعرف كما قال المنذري


وقد ضعَّف
الحديث ابن القيم في زاد المعاد .


والحديث ضعفه الترمذي . وله
شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة .


قال عنه ابن
المديني
: مجهول .


وقال الذهبي : لا يكاد يعرف . فالحديث
ضعيف
.


=========================================
====================================
===============================

==========================

ملاحظة

ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل
بها في الفضائل ولا في الأحكام


ولا في
غيرها
على الراجح من أقوال أهل العلم


فنحن متعبدين بما ثبت
عن النبي صلى الله عليه وسلم


ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي صلى الله
عليه وسلم


إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه
[/size]



بل قال
الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله -
:


لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا
إلا وهو يعلم هل يصح ذلك


عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم أم لا
؟!


لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
) رواه البخاري .



وقال الشيخ / بن تيمية رحمه الله

فالراجح جواز العمل بالحديث
الضعيف بشروط هي:


الأول:
أن يكون ذلك في فضائل الأعمال.



الثاني: أن يكون العمل مندرجاً
تحت أصل معمول به
.


الثالث: أن لا يكون الحديث
شديد الضعف
.


الرابع: أن لا يعتقد عند العمل
به ثبوته
بل يعتقد صاحبه الاحتياط



مع التنبه
للمراد من العمل بالحديث الضعيف .





هذا والله أعلم


وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى