منتدى سيتى شات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

ملتقى العباقرة للكلام العام .

أهلا وسهلا بك يا زائر فى منتدى سيتى شات أخر عضو مسجل meenna sayed فمرحباً به ..
«-[ أجدد الأفلام فى منتدى سيتى شات - CityChat ]-»

Admin

Admin

رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس  الإدارة
اعلام الدول :
مصر
عبر عن مودك :
ممتازه
العمل :
موظف
مهاراتك الفنية :
الكتابة
الجنس :
ذكر
السمعة :
ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات :
4996
نقاط :
39623
تاريخ الميلاد :
01/01/1991
العمر :
33
تاريخ التسجيل :
03/07/2009
حساب منشئ المنتدى
هذا العضو هو مؤسس منتدى سيتى شات ، رئيس مجلس إدارة المنتدى .
كاتب المنتدى
لقد قمت بفتح أكثر من 1000 موضوعا فى المنتدى
الأكثر إعجابا
لقد حصلت على أكثر من 300 إعجابا على مواضيعك المميزة
عضو محبوب
لقد أعجب هذا العضو بأكثر من 5 مشاركات !
وسام كبار الشخصيات
هذا العضو ينتمى إلى مجموعة كبار الشخصيات العامة !
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا فى المنتدى .
عضو محبوب
هذا العضو محبوب من قبل كل إعضاء المنتدى .
لوحة إدارة المنتدى
هذا العضو متحكم فى أستخدام لوحة إدارة المنتدى بشكل كامل .
إدارة فريق العمل و المشرفين
هذا العضو يدير فريق العامل و المشرفين من حيث التوجيهات .
منشئ محتوي رقمي
هذا العضو خبير فى إنشاء المواضيع الحصرية و الهادفة .
وسام المحبة
هذا العضو محبوب من قبل رواد و أعضاء المنتدى .
شارة حساب مُحقّق
تمت مصادقة الحسابات التي حصلت على شارة مُحقّقة ، ويمكن أن تمثل علامات تجارية أو أشخاصًا بارزة.

الزبيـر بن العوام

حواريّ رسول الله


" إن لكل نبي حواريّاً ، وحواريّ الزبير بن العوام "

حديث شريف


الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-في ( قصي بن كلاب )
كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله ، وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين ، كان
رفيع الخصال عظيم الشمائل ، يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى
مات مدينا




الزبير وطلحة
يرتبط
ذكرالزبيـر دوما مع طلحة بن عبيد الله ، فهما الاثنان متشابهان في النشأة
والثراء والسخاء والشجاعة وقوة الدين ، وحتى مصيرهما كان متشابها فهما من
العشرة المبشرين بالجنة وآخى بينهما الرسول -صلى الله عليه وسلم- ،
ويجتمعان بالنسب والقرابة معه ، وتحدث عنهما الرسول قائلا طلحة والزبيـر
جاراي في الجنة ) ، و كانا من أصحاب الشورى الستة الذين اختارهم عمر بن
الخطاب لإختيار خليفته








أول سيف شهر في الإسلام
أسلم
الزبير بن العوام وعمره خمس عشرة سنة ، وكان من السبعة الأوائل الذين
سارعوا بالإسلام ، وقد كان فارسا مقداما ، وإن سيفه هو أول سيف شهر
بالإسلام ، ففي أيام الإسلام الأولى سرت شائعة بأن الرسول الكريم قد قتل ،
فما كان من الزبير إلا أن استل سيفه وامتشقه ، وسار في شوارع مكة كالإعصار
،وفي أعلى مكة لقيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فسأله ماذا به ؟فأخبره
النبأ فصلى عليه الرسول ودعا له بالخير ولسيفه بالغلب








إيمانه وصبره
كان
للزبير -رضي الله عنه- نصيبا من العذاب على يد عمه ، فقد كان يلفه في حصير
ويدخن عليه بالنار كي تزهق أنفاسه ، ويناديه اكفر برب محمد أدرأ عنك هذا
العذاب )فيجيب الفتى الغض لا والله ، لا أعود للكفر أبدا )ويهاجر
الزبير الى الحبشة الهجرتين ، ثم يعود ليشهد المشاهد كلها مع الرسول -صلى
الله عليه وسلم-








غزوة أحد
في
غزوة أحد وبعد أن انقلب جيش قريش راجعا الى مكة ، ندب الرسول -صلى الله
عليه وسلم- الزبير وأبوبكر لتعقب جيش المشركين ومطاردته ، فقاد أبوبكر
والزبير -رضي الله عنهما- سبعين من المسلمين قيادة ذكية ، أبرزا فيها قوة
جيش المسلمين ، حتى أن قريش ظنت أنهم مقدمة لجيش الرسول القادم لمطاردتهم
فأسرعوا خطاهم لمكة هاربين








بنو قريظة
وفي
يوم الخندق قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- مَنْ رجلُ يأتينا بخبر بني
قريظة ؟)فقال الزبير أنا )فذهب ، ثم قالها الثانية فقال الزبير أنا
)فذهب ، ثم قالها الثالثة فقال الزبيـر أنا )فذهب ، فقال النبـي -صلى
الله عليه وسلم- لكل نبيّ حَوَارِيٌّ، والزبيـر حَوَاريَّ وابن عمتي )

وحين
طال حصار بني قريظة دون أن يستسلموا للرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أرسل
الرسول الزبيـر وعلي بن أبي طالب فوقفا أمام الحصن يرددان والله لنذوقن
ماذاق حمزة ، أو لنفتحن عليهم حصنهم )ثم ألقيا بنفسيهما داخل الحصن
وبقوة أعصابهما أحكما وأنزلا الرعب في أفئدة المتحصـنين داخله وفتحا
للمسلمين أبوابه







يوم حنين
وفي يوم
حنين أبصر الزبيـر ( مالك بن عوف ) زعيم هوازن وقائد جيوش الشرك في تلك
الغزوة ، أبصره واقفا وسط فيلق من أصحابه وجيشه المنهزم ، فاقتحم حشدهم
وحده ، وشتت شملهم وأزاحهم عن المكمن الذي كانوا يتربصون فيه ببعض المسلمين
العائدين من المعركة








حبه للشهادة
كان
الزبير بن العوام شديد الولع بالشهادة ، فهاهو يقول إن طلحة بن عبيد الله
يسمي بنيه بأسماء الأنبياء ، وقد علم ألا نبي بعد محمد ، وإني لأسمي بنيّ
بأسماء الشهداء لعلهم يستشهدون )

وهكذا سمى ولده عبد الله تيمنا بالشهيد عبد الله بن جحش
وسمى ولـده المنـذر تيمنا بالشهيد المنـذر بن عمـرو
وسمى ولـده عـروة تيمنا بالشهيد عـروة بن عمـرو
وسمى ولـده حمـزة تيمنا بالشهيد حمزة بن عبد المطلب
وسمى ولـده جعفـراً تيمنا بالشهيد جعفر بن أبي طالب
وسمى ولـده مصعبا تيمنا بالشهيد مصعب بن عميـر
وسمى ولـده خالـدا تيمنا بالشهيد خالـد بن سعيـد
وهكذا أسماهم راجيا أن ينالوا الشهادة في يوم ما







وصيته
كان
توكله على الله منطلق جوده وشجاعته وفدائيته ، وحين كان يجود بروحه أوصى
ولده عبد الله بقضاء ديونه قائلا إذا أعجزك دين ، فاستعن بمولاي )وسأله
عبد الله أي مولى تعني ؟) فأجابه الله ، نعم المولى ونعم النصير
)يقول عبدالله فيما بعد فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت : يا
مولى الزبير اقضي دينه ، فيقضيه )








موقعة الجمل
بعد
استشهاد عثمان بن عفان أتم المبايعة الزبير و طلحة لعلي -رضي الله عنهم
جميعا- وخرجوا الى مكة معتمرين ، ومن هناك الى البصرة للأخذ بثأر عثمان ،
وكانت ( وقعة الجمل ) عام 36 هجري طلحة والزبير في فريق وعلي في الفريق
الآخر ، وانهمرت دموع علي -رضي الله عنه- عندما رأى أم المؤمنين ( عائشة )
في هودجها بأرض المعركة ، وصاح بطلحة يا طلحة ، أجئت بعرس رسول الله تقاتل
بها ، وخبأت عرسك في البيت ؟)ثم قال للزبير يا زبير : نشدتك الله ، أتذكر
يوم مر بك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن بمكان كذا ، فقال لك : يا
زبير ، الا تحب عليا ؟؟فقلت : ألا أحب ابن خالي ، وابن عمي ، ومن هو على
ديني ؟؟فقال لك : يا زبير ، أما والله لتقاتلنه وأنت له ظالم ) فقال
الزبير نعم أذكر الآن ، وكنت قد نسيته ، والله لاأقاتلك )

وأقلع
طلحة و الزبير -رضي الله عنهما- عن الاشتراك في هذه الحرب ، ولكن دفعا
حياتهما ثمنا لانسحابهما ، و لكن لقيا ربهما قريرة أعينهما بما قررا
فالزبير تعقبه رجل اسمه عمرو بن جرموز وقتله غدرا وهو يصلي ، وطلحة رماه
مروان بن الحكم بسهم أودى بحياته







الشهادة
لمّا
كان الزبير بوادي السباع نزل يصلي فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله و سارع
قاتل الزبير الى علي يبشره بعدوانه على الزبير ويضع سيفه الذي استلبه بين
يديه ، لكن عليا صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن وأمر بطرده
قائلا بشر قاتل ابن صفية بالنار )وحين أدخلوا عليه سيف الزبير قبله
الإمام وأمعن في البكاء وهو يقول سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن
رسول الله )

وبعد أن انتهى علي -رضي الله عنه- من دفنهما ودعهما
بكلمات انهاها قائلا اني لأرجو أن أكون أنا وطلحـة والزبيـر وعثمان من
الذين قال الله فيهم ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين
)ثم نظر الى قبريهما وقال سمعت أذناي هاتان رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- يقول طلحة و الزبير ، جاراي في الجنة )
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى