منتدى سيتى شات
close
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
menu
سيتى شات
home
comment
search
دخول
منتدى سيتى شات
ملتقى العباقرة للكلام العام .
أهلا وسهلا بك يا
زائر
فى منتدى سيتى شات أخر عضو مسجل
meenna sayed
فمرحباً به ..
«-[ أجدد الأفلام فى منتدى سيتى شات - CityChat ]-»
منتدى سيتى شات
::
الدعم و المساعدة
::
أرشيف المواضيع القديمة
~ مواقف من السيره النبويه ~ والدروس المستفاده منها ( متجدد ان شاء الله )
Mohamed Alprans
الإثنين 09 يوليو 2012, 4:40 pm
Angel Love
الإثنين 09 يوليو 2012, 5:34 pm
2 مشترك
Mohamed Alprans
مشرف
سابق
اعلام الدول
:
عبر عن مودك
:
العمل
:
مهاراتك الفنية
:
الجنس
:
السمعة
:
عدد المشاركات
:
180
نقاط
:
24051
تاريخ الميلاد
:
14/12/1997
العمر
:
26
تاريخ التسجيل
:
22/12/2011
keyboard_arrow_down
الإثنين 09 يوليو 2012, 4:40 pm
#1
~ خروج النبي للبقيع ~
عن عائشة رضي الله عنها قالت : " لما كانت ليلتي التي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - فيها عندي، انقلب فوضع رداءه وخلع نعليه فوضعهما عند
رجليه، وبسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع، فلم يلبث إلا ريثما ظنّ أن قد رقدت، فأخذ رداءه رويدا وانتعل رويدا وفتح الباب فخرج، ثم أجافه رويدا،
فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري ثم انطلقت على إثره، حتى جاء البقيع فقام فأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات، ثم انحرف
فانحرفت، فأسرع فأسرعتُ، فهرول فهرولتُ، فأحضر فأحضرتُ، فسبقته فدخلت، فليس إلا أن اضطجعت فدخل، فقال مالك: (يا عائش حشيا رابية) ؟،
قلت: لا شيء، قال: (لتخبريني أو ليخبرنّي اللطيف الخبير) ، قلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، فأخبرتُهُ فقال: (فأنت السواد الذي رأيت أمامي) ؟
قلت: نعم، فلهدني في صدري لهدة أوجعتني، ثم قال: (أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله) ؟ قالت: مهما يكتم الناس يعلمه الله؟ قال: (نعم) ، قال:
(فإن جبريل أتاني حين رأيتِ، فناداني فأخفاه منك، فأجبته فأخفيته منك، ولم يكن يدخل عليك وقد وضعتِ ثيابك، وظننتُ أن قد رقدتِ، فكرهتُ أن
أوقظكِ، وخشيت أن تستوحشي، فقال: إن ربّك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم) ، قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال: (قولي السلام
على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون) " رواه مسلم .
وفي رواية الإمام أحمد : " فلهزني في ظهري لهزة فأوجعتني".
معاني المفردات
انقلب : أي تحوّل عنها.
فلم يلبث إلا ريثما ظنّ أن قد رقدت: انتظر الوقت الكافي لنومها.
رويدا : ببطئ.
أجافه : أغلقه.
اختمرت : لبست خمارها.
تقنعت إزاري : لبست إزاري.
البقيع : مقبرة بالقرب من مسجد النبي عليه الصلاة والسلام.
فأحضر : الحضر هو العدْو السريع.
حشيا رابية : هو مرض يسبّب ارتفاع صوت النفس مع تسارعه.
لهدني : اللهد :الدفع بجميع الكف في الصدر ، وهو ما جاء في الرواية الأخرى (لهزني).
يحيف الله عليك : الحيف هو الظلم.
تستوحشي: الوحشة : الخوف من الوحدة.
تفاصيل القصّة
ضربةٌ قويّةٌ تلقّاها صدر عائشة رضي الله عنها من يد النبي – صلى الله عليه وسلم -فآلمتها وأوجعتها، لكن حرارة تلك الضربة لم تتعدّ الجسد، بل –
وياللعجب – كانت أحبّ إليها من أي شئ آخر، ويبرز السؤال: ما الذي جعل النبي عليه الصلاة والسلام يقدم على هذا الفعل؟، ولماذا هان الألم على
زوجته وأحبّ الناس إليه؟، وفوق ذلك: كيف استطاعت أم المؤمنين بفطنتها وحنكتها أن تستثمر الموقف وتدير دفّته لينتهي الموقف بتقرير أحكامٍ عظيمة
وفوائد جليلة، تعود نفعها على الأمّة إلى قيام الساعة؟
لإدراك أبعاد الموقف علينا العودة إلى البداية، حين أرخى الليل سدوله والنبي – صلى الله عليه وسلم – مستلقٍ على فراشه بجوار عائشة رضي الله
عنها، يظنها مستغرقةً في نومها، فانسلّ من بين يديها، ثم انتعل حذاءه وأغلق الباب وراءه وهو حريصٌ على ألاّ يصدر صوتاً يوقظها.
والذي لم يكن النبي – صلى الله عليه وسلم – يعلمه، أن زوجته كانت تتصنّع النوم وتتظاهر به، وتبصره من طرف لحافها وهو يخرج من البيت، وحدّثتها
نفسها عن سرّ خروجه عليه الصلاة والسلام في مثل هذه الليلة الليلاء، أحاجةٌ ماسّة؟ أم لقضاء حاجةٍ في نفسه؟
وما إن مسّ هذا الخاطر فكرها، حتى نهضت فزعةً إلى ردائها، مدفوعةً بحرارة الغيرة لتقفو أثره وتقف على خبره، وظلّت تسير خلفه حتى رأته يدخل
البقيع ويقصد قبور أصحابه، ثم يقف بين ساكنيها، ومكث فيها طويلاً يرفع يديه حيناً ويخفضها أخرى.
وبينما عائشة رضي الله عنها ترمق النبي – صلى الله عليه وسلم – من بعيد وهي غارقة في تأمّلاتها، إذ بالنبي عليه الصلاة والسلام يستدير متّجهاً
صوب بيته، فأجْفلت رضي الله عنها وسارعت بالعودة كي لا يراها، لكنها بدأت تلحظ أن خطواته عليه الصلاة والسلام آخذةٌ بالتسارع، حتى تحوّل مشيه
إلى عدو سريع، لكنّها رضي الله عنها كانت أسرع منه، فاستطاعت أن تسبقه إلى البيت فتخفّفت من ثيابها واستلقت على فراشها تتظاهر بالنوم،
وأنّى لمن كان يركض قبيل لحظات أن يعود إلى فراشه هادئاً منتظم الأنفاس!
ذلك ما جعل النبي – صلى الله عليه وسلم – يكتشف أمرها بسهولة، وحاصرها بالأسئلة حتى اعترفت أنها كانت تتبعه من بعيد، وهنا لهزها النبي
عليه الصلاة والسلام بيده الشريفة في صدرها معاتباً لها على فعلها، ثم قال : (أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله؟) ، ثم أخبرها بأن جبريل عليه
السلام أبلغه بأن يذهب إلى أهل البقيع كي يستغفر لهم، وأنّه خشي أن يوقظها فتشعر بالوحدة والوحشة.
ويُختتم الموقف بمحاولة ذكيّة في إخراج الحوار من قضيّة العتاب إلى قضيّة السؤال والتعلّم، فبادرت بالاستفسار عن السنّة القولية عند زيارة القبور،
فكان الجواب : (قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون) ".
إضاءات حول الموقف
لا شكّ أن الموقف الذي بين أيدينا مليء بالعبر والدروس التي تحتاج إلى تأمّل، من ذلك: الدرس العمليّ الذي قدّمه النبي –صلى الله عليه وسلم –
لأمته في حسن العشرة ومراعاة المشاعر، من خلال خشيته في إيقاظ زوجته وحرصه على الخروج بهدوء، نلحظ ذلك من خلال عددٍ من الألفاظ التي
تكرّرت في الحديث، كقولها : ( فلم يلبث إلا ريثما ظنّ أن قد رقدت) و (فأخذ رداءه رويدا وانتعل رويدا) و (أجافه رويدا) ، وبالرغم من هذه الرّقة المتناهية
والحنان البالغ، نجده لا يتردّد في معاتبة عائشة رضي الله عنها بالقول والفعل، وليس هناك تناقضٌ بين الموقفين، بل هو تعامل مع كلِّ منهما بما يُناسب،
والحكمة أن تضع الشيء في موضعه كما هو معروف، وهذا التأديب في إطاره المقبول، الذي لا يكسر سنّاً، أو ينكأ جرحاً، أو غير ذلك مما جاء تحريمه.
ومن الأمور التي أشار إليها الحديث ضرورة العدل بين الزوجات في الأوقات، فيُعطي الواحدة نصيبها، ولا يذهب في ليلة الأولى إلى غيرها، اللهم إلا أن
تكون ثمّة ضرورة أو حاجة تدعو إلى ذلك، فلا بأس من الذهاب إذا أذنت صاحبة الحق، والحاجة تُقدّر بقدرها.
وفي شأن الدعاء احتوى الحديث على عددٍ من الآداب : ففيه استحباب إطالته، وفيه رفع اليدين أثناء ذلك، كذلك فإنه يُرشد إلى ما يُقال عندها، وهو قول
: ( السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون ) ، وجاءت في السنّة
ألفاظٌ أخرى معروفة في مواطنها.
وفي زيارة النبي – صلى الله عليه وسلم - المقابر ليلاً دليل على مشروعيّتها، إذ المقصود الاتعاظ والذكرى، والدعاء للميّت بالمغفرة والرحمة، مع
ضرورة التقيّد بالأحكام الشرعيّة الواردة في الزيارة،وتجنّب الممارسات الممنوعة من النياحة ولطم الخدود، أو قول الباطل وفعله.
~ رجل بألف رجل ~
عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنه قال : " مرّ رجل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لرجل عنده جالس : ( ما رأيك في هذا
؟) ، فقال: رجلٌ من أشراف الناس، هذا والله حريٌّ إن خطب أن يُنكح، وإن شفع أن يُشفّع، فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم مرّ رجل
فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (ما رأيك في هذا ؟) ، فقال: يا رسول الله، هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حريُّ إن خطب أن لا ينكح،
وإن شفع أن لا يشفّع، وإن قال أن لا يسمع لقوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هذا خير من ملء الأرض مثل هذا) "، رواه البخاري .
معاني المفردات
حريّ : جدير.
إن خطب أن ينكح : أي يزوّج.
تفاصيل الموقف
لأغلب لناس مقاييسهم الخاصّة في تقييم الآخرين وتصنيفهم، مبناها : الوقوف عند ظاهر القالب الاجتماعيّ، والأخذ بعين الاعتبار لأصول الشخص
وجذوره، وحسبه ونسبه، وأمواله ومدّخراته، وأملاكه وأراضيه، وسطوته وقوّته.
فمن كان يملك من هذه الصفات حظّاً كبيرا، ونصيباً موفوراً، حاز على رضا من حوله واحترامهم، فتراهم يصدّرونه مجالسهم، ويولونه اهتمامهم، حتى
تراه يقول المقولة التي لا عمق في مبناها، ولا جديد في معناها، فإذا بعبارات المدح تنطلق من حوله تمدح في عمق تفكيره، وفصاحة لسانه، ورجاحة
عقله.
ولكن هل الأمور تؤخذ بهذا الشكل؟ وهل هذه المقاييس التي يتعامل بها الناس صحيحة؟ الجواب نقتبسه من مشكاة النبوّة وأنوار الرسالة، فهي التي
تضيء لنا حقيقة الموازنة وضوابط التقييم.
فبينما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحادث أحد أصحابه في شأنٍ من شؤونه، إذ مرّ عليهم رجلٌ شريف النسب، عظيم المقام، تبدو عليه آثار
النعمة وبوادر القوّة، فنظر إليه النبي عليه الصلاة والسلام، ثم نظر إلى سهل رضي الله عنه، ليستشفّ عن ميزانه الذي يُفاضل فيه بين الأنام، إن كان
صحيحاً فيعزّزه، أو خاطئاً فيقوّمه، فقال له : ( رأيك في هذا ؟) .
نظر الصحابي إلى ذلك الرجل ، فوجده من أشراف الناس وأعيانهم، ومن خلال هذا الانطباع الشخصيّ الأوّلي، أصدر حكمه عليه، فذكر للنبي – صلى
الله عليه وسلم – من مكانته وكونه محطّ أنظار الناس، ما يجعله جديراً بقبول شافعته، والحرص على مصاهرته.
سكت النبي – صلى الله عليه وسلم – سكوت مربٍّ يرى أن وقت التوجيه لم يحن بعد، وأن الدرس الذي يريد أن يرسم ملامحه يستدعي اكتمال الصورة
بمثلٍ آخر مغاير لحال الرّجل الأوّل، وجاءت الفرصة سريعاً عندما مرّ رجلٌ آخر من فقراء المسلمين، رثّ الثياب، مهضوم الجانب، معدوم الحيلة، تلمح في
قسمات وجهه آثار الإجهاد والمشقّة، وفي تصرّفاته البساطة والتواضع، فيعيد النبي – صلى الله عليه وسلم – سؤاله للصحابي عن رأيه، فيجيب بأنه لا
مكانة له عند الخلق، وأنه لن يجد لقوله آذاناً تسمع، ولا لشفاعته نفساً تقبل، ولا مطمع في مناسبته ومصاهرته.
وهنا يقف النبي – صلى الله عليه وسلم – موقفاً يعيد الأمور إلى نصابها، ويهدف به أن يوسّع المدارك، حتى تتجاوز النظر إلى قشور المظهر أو المكانة
لتنفذ إلى لبّ الرجال ومعادنهم : ( هذا خير من ملء الأرض مثل هذا) .
إضاءات حول الموقف
يؤصّل النبي – صلى الله عليه وسلم – من خلال هذا الموقف المشرق، المقياس الحقيقي في القرب والبعد من الله عزّ وجل، ألا وهو التقوى والالتزام
بحدود الشرع أمراً ونهياً، مستمدّاً ذلك من قوله تعالى : { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } ( الحجرات : 13)، وهذا هو الميزان الحق الذي يتفاضل به الناس،
والميزان السماوي الذي يُسقط كلّ المقوّمات الأرضيّة ولا يجعل لها اعتباراً، ومحلّ النظر الإلهيّ يكون للجوهر لا للصوره ، قال عليه الصلاة والسلام : (
إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) رواه مسلم ، فلا قيمة للنسب ولا قيمة للجاه ولا للقوّة أو الصحّة ولا لغيرها، إذا
تعرّى الإنسان من إيمانه وأخلاقه، وفضائله ومبادئه.
وباستيعابنا لهذا الميزان الدقيق، نُدرك حقيقة التقييم الوارد في نصوص الشرع، لنماذج بشريّة : سقط اعتبارها في الميزان السماوي، كمثل ذلك
الرجل الذي أخبر عنه النبي – صلى الله عليه وسلم – بقوله : ( إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة، لا يزن عند الله جناح بعوضة، اقرؤوا إن
شئتم { فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا } ( الكهف : 105 ) متفق عليه، وقريبٌ منه : النموذج النفاقي، الذي جاء وصفه في القرآن الكريم : { وإذا رأيتهم
تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم } ( المنافقون : 4) فهم من القوّة والفصاحة ما يُعجب الناظرين، ويُبهر السامعين، ومع ذلك فمآلهم الدرك
الأسفل من النار.
ونستلهم مما سبق : أن الأكرم عند الله تعالى والأقرب إليه والأتقى له، هو الذي يستحقّ منّا الرعاية والاهتمام، والإعجاب والحفاوة، وإن قلّ نصيبه من
الدنيا، ولرُبّ رجلٍ أشعث أغبر، لا يُعدل به ألف رجل، لو أقسم على الله أبرّه :
ترى الرجل الخفيف فتزدريه وفي أثوابه أسد هصور
ويعجبك الطرير فتبتليه فيخلف ظنك الرجل الطرير
لقد عظم البعير بغير لب فلم يستغن بالعظم البعير
Angel Love
مشرفه
القسم
اعلام الدول
:
عبر عن مودك
:
العمل
:
مهاراتك الفنية
:
الجنس
:
السمعة
:
عدد المشاركات
:
1290
نقاط
:
28910
تاريخ الميلاد
:
29/07/1994
العمر
:
30
تاريخ التسجيل
:
08/05/2010
keyboard_arrow_down
الإثنين 09 يوليو 2012, 5:34 pm
#2
مشكوور ع المجهود الرائع
وعلى المعلومات المفيده
add_circle
مواضيع مماثلة
remove_circle
مواضيع مماثلة
chat_bubble
مواقف من حياة الحبيب - رسول الله - صلى الله عليه وسلم
chat_bubble
السيره الذاتيه المايسترو ....... حـــــازم امــــــــام
chat_bubble
اخبار النادى (( موضوع متجدد باستمرار))
chat_bubble
الفرق بين (إنشاء الله) و(إن شاء الله)....إنتبهوا أثابكم الله
chat_bubble
شرح كيفية عمل باترن (ختم) خاص بك للشروحات والدروس بالفوتو شوب
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--إدارة المنتدى
| |--شئون إدارية
|
|--بوابة الملتقى العام
| |--الأعضاء الجدد
| |--ملتقى العباقرة للكلام العام
| |--العلم و الإيمان
| |--مدرسة الأسرة
| |--ليالي السفر و ثقافات العالم
| |--جريدة سيتى شات
|
|--إستراحة سيتى شات
| |--كرسي الأعتراف
| |--فن الأدب
| | |--شعر فصحى
| | |--شعر عامي
| | |--خواطر الأعضاء
| | |--سجال أدبى
| | |--حفلات الشعراء
| | |--النقد الأدبى
| |
| |--قصص و رويات
| |--يوتيوب
| |--الوظائف و التعينات الحكومية و الاهلية
| |--الاشهار العربي
|
|--الطب و الصحة العامه
| |--الصحة و التغذية
| |--اسأل استشير
| |--قسم أرشيف الطلبات المنتهية
|
|--الدعم و المساعدة
| |--الشروحات العادية و المصورة
| |--التقنيات المتقدمة
| | |--أكواد الـ Css
| | |--أكواد الجافا أسكربت ، JavaScript
| | |--أكواد التومبلايت ، Tumbalat
| | |--أكواد الـ HTML
| |
| |--أعملنا المدفوعة
| |--الأقتراحات و الشكايات
| |--الربح الالكتروني
| |--أرشيف المواضيع القديمة
|
|--سلة المهملات
|--قسم مراجعة المواضيع
privacy_tip
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
chat
مواضيع جديدة
افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم | الجيل الخامس
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:33 pm
person
sama1234
شركة تنظيف وتعقيم مسابح بالرياض بخصم 20% | الجيل الخامس
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:23 pm
person
sama1234
شركة تنظيف منازل بالرياض رخيصة ومجربة منزل نظيف ومُرتب بخصم 44% اتصل الآن
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:19 pm
person
sama1234
كشف اعطال الكهرباء باحدث الاجهزة
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:10 pm
person
sama1234
شركة تنظيف بالساعة في الرياض رخيصة 20%
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:03 pm
person
sama1234
افضل شركة جلى بلاط في الرياض وتنظيف سيراميك بخصم 20%
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:57 pm
person
sama1234
افضل شركة تعقيم ومكافحة النمل الابيض بالرياض
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:48 pm
person
sama1234
افضل شركة تنظيف بيوت شاملة بخصم 50%
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:43 pm
person
sama1234
افضل شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض 30% خصم
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:35 pm
person
sama1234
remove_red_eye
المواضيع الأكثر شعبية
subject
معنى كلمت بكاش
subject
قصه حب مريم واسلام قصه بجد رووووعه
subject
فوائد القشطه
subject
تحميل لعبة باربي الجديدة Barbie Fashion Show للبنات فقط
subject
رسايل تصبح بيها على كل حبايبك
subject
كلمات اغنية سألت نفسي احمد سعد من فيلم الشبح
subject
القنواة الناقلة للمصارعة +جدول القنوات التى تبث المصارعه مرتب حسب الايام
subject
مظاهر العولمة وأبعادها
subject
حادثة سراييفو
subject
كلمات اغنيه شايلك فى قلبى وفكر يا مصر
whatshot
المواضيع الأكثر نشاطاً
subject
همسه ولكن \ حكمه جميله \ خاطر من فكرك شارك معانه و ورينا ابدعاتك
subject
قصه حب مريم واسلام قصه بجد رووووعه
subject
شجره اعضاء منتديات سيتي شات
subject
ضيفنا الجديد هو محمود
subject
احم احم طائرة مس وصلت
subject
ارجوك يا زوجى لا تحبنى
subject
صعيدي بيحب بنت استايل اوي ؟ بجد جامده
subject
عبر عن مشاعرك بكلمة واحدة بصراحة
subject
لو قدها أدخل وحلها
subject
ما رأيكم بـتصميم الاستيل الجديد لعام 2012
chat
المواضيع الأخيرة
افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم | الجيل الخامس
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:33 pm
person
sama1234
شركة تنظيف وتعقيم مسابح بالرياض بخصم 20% | الجيل الخامس
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:23 pm
person
sama1234
شركة تنظيف منازل بالرياض رخيصة ومجربة منزل نظيف ومُرتب بخصم 44% اتصل الآن
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:19 pm
person
sama1234
كشف اعطال الكهرباء باحدث الاجهزة
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:10 pm
person
sama1234
شركة تنظيف بالساعة في الرياض رخيصة 20%
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 3:03 pm
person
sama1234
افضل شركة جلى بلاط في الرياض وتنظيف سيراميك بخصم 20%
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:57 pm
person
sama1234
افضل شركة تعقيم ومكافحة النمل الابيض بالرياض
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:48 pm
person
sama1234
افضل شركة تنظيف بيوت شاملة بخصم 50%
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:43 pm
person
sama1234
افضل شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض 30% خصم
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:35 pm
person
sama1234
افضل شركة عزل اسطح بالرياض 30% خصم
access_time
الثلاثاء 29 أكتوبر 2024, 2:30 pm
person
sama1234