منتديات سيتى شات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات
مرحبا بك يا زائر نحن نتشرف بتواجد كل العابرين من الأعضاء الطيبين و الطيبات وبكل من يثرى أو تثرى المنتدى بالحوار و المناقشة و المساهمات المفيدة فليس للبخاء مكان هنا ساهمَ / ساهمي بكلمة طيبة أو مقال أو لوحة أو قَصيدة أو فكرة أو رأي أو خبرة يدفع حياتنا للأمام أخر عضو مسجل hagar abdo فمرحبا به .. تحيات لكم إدارة منتديات سيتى شات

قران........سنه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

Admin
Admin
إدارة المنتدى
 إدارة المنتدى
اعلام الدول : مصر
عبر عن مودك : ممتازه
العمل : موظف
مهاراتك الفنية : الكتابة
الجنس : ذكر
السمعة : ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات : 4966
نقاط : 38837
تاريخ الميلاد : 01/01/1991
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
https://www.youtube.com/@BayutOfficial

مُساهمةAdmin الأربعاء يوليو 28, 2010 6:42 am

عند حديث القرآن الكريم عن أبواب جهنم السبعة قال: "حتي إذا جاءوها فتحت".
وعندما تحدث عن أبواب الجنة الثمانية قال: "حتي إذا جاءوها وفتحت". فجاءت
الواو في الحديث عن أبواب الجنة. ولم تأت في الحديث عن أبواب النار. وسبب
ذلك ان الواو المذكورة تسمي "واو الثمانية" وهذه الواو مما درج عليه العرب
في لغتهم. وقد نزل القرآن الكريم بتلك اللغة العربية الصحيحة وسجل تلك
الواو لهم. فكان العرب إذا ذكروا الأعداد قالوا: واحداً. اثنين. ثلاثة.
أربعة. خمسة. ستة. سبعة. وعندما تأتي الثمانية يقولون "وثمانية" فلا ترد
ثمانية إلا مقرونة بالواو. ولهذا سميت الواو "واو الثمانية" لذلك.
ومما
يدل علي ان هذه الواو للثمانية قول الله تعالي في الحديث عن أصحاب الكهف:
"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم. ويقولون سبعة
وثامنهم كلبهم رجماً بالغيب. قل ربي أعلم بعدتهم". وما حكاه القرآن الكريم
في هذا الموضع يدل لما درجت عليه قريش في لغتها حيث كانت تدخل الواو في
الثمانية وقد فسر القفال وغيره ذلك بقوله: ان البعض ذكروا الأعداد وقالوا
انها تنتهي في لغة العرب عند سبعة. فإذا احتيج إلي الزيادة عليها استؤنف
العدد من جديد بإدخال الواو. ومما يؤكد ذلك حديث القرآن الكريم في موطن آخر
وذلك في قوله تعالي: "التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون
الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر". فجاءت عبارة: الناهون عن
المنكر مقرونة بالواو لأنها الصفة الثامنة في الآية الكريمة. ومما يؤكد ذلك
أيضاً قوله تعالي: "عسي ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن مسلمات
مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكاراً". فجاء وصف الأبكار
مقروناً بالواو لأنه الثامن في الآية الكريمة وعلي هذا النسق القرآني في
التعبير جاءت الواو في الحديث عن أبواب الجنة لأنها ثمانية فقال تعالي:
"حتي إذا جاءوها وفتحت أبوابها". ولم يقل ذلك في الحديث عن أبواب جهنم
لأنها سبعة. وذلك في قوله تعالي: "حتي إذا جاءوها فتحت أبوابها". وإذا كانت
واو الثمانية قد وردت للتفرقة بين ما قبلها من نهاية العدد في لغة العرب.
ومبتدئة فيما بعدها. فحيث انتفت تلك التفرقة واستمرت الأسماء والصفات علي
منوال واحد في الكمال فإنها لا ترد. وهذا ما يفسره قول الله تعالي: "هو
الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار
المتكبر" حيث لم ترد الواو هنا للمانع من ورودها ولتسلم واو الثمانية من
العارض.


 قران........سنه Uia_oo13
 قران........سنه Uia_oo12
 قران........سنه Uia_od12

ملكه الاحساس
ملكه الاحساس
عضو موهوب
عضو موهوب
اعلام الدول : مصر
عبر عن مودك : ممتازه
العمل : جامعي
مهاراتك الفنية : السفر
الجنس : انثى
السمعة : ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات : 2705
نقاط : 29157
تاريخ الميلاد : 17/04/1980
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
https://citychat.yoo7.com

مُساهمةملكه الاحساس الخميس مارس 03, 2011 4:09 pm

الخط من فضلك


 قران........سنه A8e45410
 قران........سنه 2n6zod10
 قران........سنه 121210
 قران........سنه Ghgn310

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى