منتدى سيتى شات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

ملتقى العباقرة للكلام العام .


2 مشترك
Admin

Admin

رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس  الإدارة
اعلام الدول :
مصر
عبر عن مودك :
ممتازه
العمل :
موظف
مهاراتك الفنية :
الكتابة
الجنس :
ذكر
السمعة :
ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات :
4994
نقاط :
39429
تاريخ الميلاد :
01/01/1991
العمر :
33
تاريخ التسجيل :
03/07/2009
حساب منشئ المنتدى
هذا العضو هو مؤسس منتدى سيتى شات ، رئيس مجلس إدارة المنتدى .
كاتب المنتدى
لقد قمت بفتح أكثر من 1000 موضوعا فى المنتدى
الأكثر إعجابا
لقد حصلت على أكثر من 300 إعجابا على مواضيعك المميزة
عضو محبوب
لقد أعجب هذا العضو بأكثر من 5 مشاركات !
وسام كبار الشخصيات
هذا العضو ينتمى إلى مجموعة كبار الشخصيات العامة !
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا فى المنتدى .
عضو محبوب
هذا العضو محبوب من قبل كل إعضاء المنتدى .
لوحة إدارة المنتدى
هذا العضو متحكم فى أستخدام لوحة إدارة المنتدى بشكل كامل .
إدارة فريق العمل و المشرفين
هذا العضو يدير فريق العامل و المشرفين من حيث التوجيهات .
منشئ محتوي رقمي
هذا العضو خبير فى إنشاء المواضيع الحصرية و الهادفة .
وسام المحبة
هذا العضو محبوب من قبل رواد و أعضاء المنتدى .
شارة حساب مُحقّق
تمت مصادقة الحسابات التي حصلت على شارة مُحقّقة ، ويمكن أن تمثل علامات تجارية أو أشخاصًا بارزة.

عند حديث القرآن الكريم عن أبواب جهنم السبعة قال: "حتي إذا جاءوها فتحت".
وعندما تحدث عن أبواب الجنة الثمانية قال: "حتي إذا جاءوها وفتحت". فجاءت
الواو في الحديث عن أبواب الجنة. ولم تأت في الحديث عن أبواب النار. وسبب
ذلك ان الواو المذكورة تسمي "واو الثمانية" وهذه الواو مما درج عليه العرب
في لغتهم. وقد نزل القرآن الكريم بتلك اللغة العربية الصحيحة وسجل تلك
الواو لهم. فكان العرب إذا ذكروا الأعداد قالوا: واحداً. اثنين. ثلاثة.
أربعة. خمسة. ستة. سبعة. وعندما تأتي الثمانية يقولون "وثمانية" فلا ترد
ثمانية إلا مقرونة بالواو. ولهذا سميت الواو "واو الثمانية" لذلك.
ومما
يدل علي ان هذه الواو للثمانية قول الله تعالي في الحديث عن أصحاب الكهف:
"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم. ويقولون سبعة
وثامنهم كلبهم رجماً بالغيب. قل ربي أعلم بعدتهم". وما حكاه القرآن الكريم
في هذا الموضع يدل لما درجت عليه قريش في لغتها حيث كانت تدخل الواو في
الثمانية وقد فسر القفال وغيره ذلك بقوله: ان البعض ذكروا الأعداد وقالوا
انها تنتهي في لغة العرب عند سبعة. فإذا احتيج إلي الزيادة عليها استؤنف
العدد من جديد بإدخال الواو. ومما يؤكد ذلك حديث القرآن الكريم في موطن آخر
وذلك في قوله تعالي: "التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون
الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر". فجاءت عبارة: الناهون عن
المنكر مقرونة بالواو لأنها الصفة الثامنة في الآية الكريمة. ومما يؤكد ذلك
أيضاً قوله تعالي: "عسي ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن مسلمات
مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكاراً". فجاء وصف الأبكار
مقروناً بالواو لأنه الثامن في الآية الكريمة وعلي هذا النسق القرآني في
التعبير جاءت الواو في الحديث عن أبواب الجنة لأنها ثمانية فقال تعالي:
"حتي إذا جاءوها وفتحت أبوابها". ولم يقل ذلك في الحديث عن أبواب جهنم
لأنها سبعة. وذلك في قوله تعالي: "حتي إذا جاءوها فتحت أبوابها". وإذا كانت
واو الثمانية قد وردت للتفرقة بين ما قبلها من نهاية العدد في لغة العرب.
ومبتدئة فيما بعدها. فحيث انتفت تلك التفرقة واستمرت الأسماء والصفات علي
منوال واحد في الكمال فإنها لا ترد. وهذا ما يفسره قول الله تعالي: "هو
الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار
المتكبر" حيث لم ترد الواو هنا للمانع من ورودها ولتسلم واو الثمانية من
العارض.
ملكه الاحساس

ملكه الاحساس

عضو موهوب
عضو موهوب
اعلام الدول :
مصر
عبر عن مودك :
ممتازه
العمل :
جامعي
مهاراتك الفنية :
السفر
الجنس :
انثى
السمعة :
ليس لديك تحذيرات
عدد المشاركات :
2705
نقاط :
29677
تاريخ الميلاد :
17/04/1980
العمر :
44
تاريخ التسجيل :
17/08/2010

الخط من فضلك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى