وتختلف محركات البحث عن بعضها في أسلوب العمل، فمثلاً: تحتفظ قاعدة بيانات ألتافيستا (AltaVista)بكل تفاصيل صفحة الويب المخزنة، أما غيرها من آليات البحث الأخرى فقد يحتفظ بالعناوين الرئيسة للصفحة فقط، مما يؤدي إلى اختلاف نتائج شكل ودقة نتائج البحث الظاهرة للمُستخدم.
آليات البحث
ذكرنا سابقاً أن محركات البحث تستخدم في بحثها عن مواقع الويب ما يدعى الكلمات المفتاحية (keywords)التي يمكن أن تكون كلمة أو عبارة (phrase). وتَستخدِم آلياتُ البحث عادةً بعضَ المعاملات (operators)، مع هذه الكلمات المفتاحية، لتوفير خيارات إضافية لعملية البحث. ونعرض في الجدول التالي كيفية عمل بعض هذه المعاملات، إلى جانب بعض الأمثلة عليها:
طريقة عمله وأمثلة على ذلك
مُعامل البحث
يُستخدَم هذا المُعامل للبحث عن عبارة محددة.
“computer technology”
(تُعرَض عندها مواقع الويب التي تحوي هذه العبارة مع مراعاة ترتيب كلماتها)
" "
تُستخدَم مع مجموعة من الكلمات للبحث عن مواقع تحوي هذه الكلمات (منفردة أو مجتمعة).
Computer + technology
(تُعرَض عندها المواقع والصفحات التي تحتوي كلمة computer وكلمة technology ولكن ليس بالضرورة أن توجد الكلمتان مع بعضهما في الموقع نفسه).
AND أو +
يُستخدَم مع مجموعة من الكلمات للبحث عن كل من هذه الكلمات المفتاحية على حدة.
Computer OR technology
(تُعرَض المواقع التي تحوي كلمة computer بمفردها، والمواقع التي تحتوي كلمة technology بمفردها)
يجب مراعاة ترك مسافة قبل OR وعدم ترك مسافة بعدها.
OR
يُستخدَم رمز النجمة للبحث عن كلمة عُلِمَ أحد مقاطعها، ويسمى البحث باستخدام المحارف البديلة (wildcard search).
مثال: Tech*
تعرض المواقع التي تبدأ كلماتها بالمقطع Techمثلtechnology, technician, technical, ..)
النجمة *
ويمكن استخدام مجموعة من هذه المعاملات مع بعضها لتشكيل جُمل بحث متقدمة. ويمكن في محركات البحث تحديد مجالات البحث للوصول إلى نتائج أكثر دقة.
أدلة البحث Searchdirectories)
يُعَدُّ دليل الويب (Web directory)، أو المُرشد أو الكتالوج (catalogue or guide)، وسيلةً أخرى للبحث عن المعلومات في شبكة الويب العالمية. وخلافاً لمحركات البحث، يحوي دليل الويب، وهو موقع على الويب، روابطَ مُنظمة ومُرتبة (تنظم عادة حسب مواضيع عامة وأخرى فرعية) تُؤدي إلى مصادر المعلومات. وتُنشِئ هذه الأدلة من قِبل بعض الجهات أو المؤسسات، ثُمَّ يجري تحديد مصادر المعلومات التي ستشير الروابط إليها، وتُجمع، وتُراجع، وتُنظم، وتُصنف لتوضع في النهاية في أدلة الويب.
محركات البحث العربية
ظهر مؤخراً بعض محركات البحث التي تدعم البحث باللغة العربية، ويكمن السبب في قلة هذه المحركات وتأخر ظهورها إلى التقنيات المعقدة التي يحتاجها البحث باللغة العربية. إذ تختلف طبيعة اللغة العربية عن الإنجليزية،فاللغة العربية لغة صَرفية (morphological)، بينما الإنجليزية لغة لصقية (affixational). ومن هنا كان لا بد للشركات التي تطرح محركات بحث عربية قوية أن تمتلك التقنيات اللازمة لمعالجة اللغة العربية آلياً.
وقد ظهر أثر ذلك في محركات البحث الموجودة التي انقسمت إلى مجموعتين:
•المجموعة الأولى:
قلَّدت هذه المجموعة محركات البحث الإنجليزية ولذلك فقد جاءت نتائجها ضعيفة لاعتمادها في البحث على المطابقة الحرفية
(string matching)
لكلمات البحث، مما يتسبب في حجب الكثير من المعلومات التي تتوافق مع الكلمات المراد البحث عنها (التي قد تختلف بأحرف زائدة بسيطة).
•المجموعة الثانية:
اعتمدت هذه المجموعة من محركات البحث على تقنيات متقدمة لمعالجة اللغة العربية، ومن أبرز الأمثلة عليها: أراب فيستا (Arabvista) و الإدريسي؛ الذي أصدرته شركة صخر لبرامج الحاسب الآلي.
تتميز المجموعة الثانية بإمكانات إضافية مثل: البحث باللواصق، والبحث بالمشتقات. وقد استفاد محرك الإدريسي من التقنيات المتقدمة التي ابتكرتها شركة صخر في معالجة اللغة العربية، فتميز عن غيره بعدة أمور مثل:
1. البحث بالمترادفات: تُستخدم للبحث عن نصوص عربية متشابهة المعنى كما هو مبين في المثال.
مثال: البحث عن كلمة "مساعدة" سيعطي من بين نتائج البحث كل الصفحات التي تحوي كلمات عربية مثل: (مساعدة، معونة، مؤازرة، .. الخ).
2. البحث بالمعاني والترجمة: تُستخدم للبحث عن نصوص إنجليزية عن طريق كلمة عربية يجهل المستخدم معناها.
مثال: البحث عن كلمة "مساعدة" سيعطي من بين النتائج كل الصفحات التي تحوي كلمات إنجليزية مثل: (help, assistance, aid).
3. إمكانية التعامل مع التشكيل بشكل جيد.
[/center]